أخبار العالم

بوتين ومودي بحثا في موسكو تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الهند وروسيا

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وأجرى الجانبان محادثات ثنائية الرسمية في «الكرملين»، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الروسية.

وعقب المباحثات، قال بوتين: لقد تباحثنا في كل القضايا. ونحن على اتصال دائم ونولي اهتماما رئيسيا بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وقد زاد حجم التجارة بينهما العام الماضي بنسبة 66%، وفي الربع الأولى من العام الحالي 2024 زاد بنسبة 20%.

ووجه الرئيس الروسي الدعوة لرئيس الوزراء الهندي لحضور منتدى «بريكس» الذي تستضيفه روسيا في الخريف المقبل.

من جهته، قال مودي إن التعاون بين روسيا والهند في مجال الوقود والطاقة ساعد في الحفاظ على الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

وأعرب عن استعداد الهند لتقديم أي مساعدة لإحلال السلام في أوكرانيا، وخاطب مودي بوتين قائلا: استطيع أن أؤكد لكم أن الهند دائما كانت إلى جانب السلام. عندما استمعت إليكم شعرت بالتفاؤل، ولدي أمل في المستقبل.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي: لقد قمنا بتبني قرارات جديدة تهدف إلى تعزيز التعاون في شتى المجالات، فعلاقاتنا مهمة للغاية ليس فقط بالنسبة لبلدينا، وإنما ذات أهمية كبيرة بالنسبة للعالم أجمع.

وتابع: في إطار التطورات الحالية فإن الشراكة بين الهند وروسيا تكتسب أهمية كبيرة، ونحن نسعى لبذل مزيد من الجهود لتحقيق الأمن والسلام حول العالم.

هذا، وقلد الرئيس بوتين في الكرملين رئيس الوزراء الهندي وسام «القديس أندراوس»، وهو أرفع أوسمة الدولة الروسية وأقدمها، حسبما أوردت «روسيا اليوم».

وقال بوتين مخاطبا مودي: الصديق العزيز، إن تقليدكم هذا الوسام تقدير لإسهاماتكم في مجال التعاون والتفاهم بين شعبينا، حيث تقفون دائما إلى جانب مد الجسور منذ كنتم وزيرا للخارجية. وقد ساهمتم دائما في أن تحمل العلاقات بين البلدين طابعا استراتيجيا متميزا.

من جهته، عبر رئيس الوزراء الهندي عن «امتنانه وشكره على هذا الشرف الرفيع بتقليده هذا الوسام»، وقال «إنه شرف تقليد الشعب الهندي المكون من مليار و400 مليون مواطن واعتراف بالعلاقات الوطيدة بين شعبينا».

وقد أصدر الجانبان بيانا مشتركا أكدا فيه على الشراكة القوية والراسخة بين موسكو ونيودلهي.

وقيم الجانبان بشكل إيجابي العلاقات الروسية ـ الهندية متعددة الأوجه ذات المنفعة المتبادلة، والتي تغطي مجالات مختلفة من التعاون، بما في ذلك السياسة والتخطيط الاستراتيجي والعسكري والأمني ​​والتجارة والاستثمار والطاقة والعلوم والتكنولوجيا والتعاون في مجال الطاقة الذرية السلمية والفضاء والثقافة والتعليم والتفاعل الإنساني.

وأكدا تطوير العلاقات الثنائية عبر مجموعة كاملة من مجالات التعاون، واتفقا على زيادة حجم التجارة البينية إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

وعقب اختتام زيارته لروسيا الاتحادية، توجه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إلى فيينا في زيارة هي الأولى للنمسا منذ أكثر من أربعة عقود لرئيس وزراء هندي.

وتأتي هذه الزيارة بمناسبة احتفالات فيينا ونيودلهي بالذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما.

وذكرت المستشارية النمساوية في بيان أن برنامج زيارة مودي يتضمن عشاء عمل مع المستشار النمساوي كارل نيهامر ولقاء الرئيس الاتحادي ألكسندر فان دير بيلين ورواد الأعمال النمساويين البارزين والجالية الهندية.

وأشار البيان إلى أن نيهامر يتطلع إلى معرفة نتائج زيارة المسؤول الهندي الأخيرة لموسكو واجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زر الذهاب إلى الأعلى