أخبار العالم

بوتين يعلّق لأول مرة على اشتباكات ناغورني قرة باغ

نقلت صحيفة “فيدوموستي” عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله، اليوم الأربعاء، إن موسكو على تواصل مع جميع أطراف الصراع في ناغورني قرة باغ.

وتتوقع روسيا تحقيق تسوية سلمية للوضع في قره باغ، وذلك وفقاً لتصريحات أدلى بها بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وقال بوتين أيضاً: “قوات حفظ السلام الروسية تبذل قصارى جهدها لحماية المدنيين”.

وأعرب بوتين عن أمله في أن تتمكن روسيا من وقف التصعيد في قره باغ، والانتقال بحل المشكلة إلى المسار السلمي. وقال بوتين في أول تعليق على الوضع في قره باغ: “نحن على اتصال مكثف مع جميع أطراف النزاع، سواء مع السلطات في يريفان أو في ستيباناكيرت أو باكو”.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت أمس الثلاثاء “إطلاق إجراءات لمكافحة الإرهاب في قره باغ لاستعادة النظام الدستوري هناك”، وأنها أبلغت قيادة قوات حفظ السلام الروسية وإدارة مركز المتابعة في المنطقة.

وبدورها وصفت يريفان هذه العملية بأنها “عدوان من باكو”، وأكدت أنه لا توجد أي قوات أرمنية في قره باغ.

ومن جانبها، أعربت الخارجية الروسية عن قلقها البالغ إزاء التصعيد في قره باغ الجبلي، ودعت إلى منع إراقة الدماء، والوقف الفوري للعمليات العسكرية والعودة إلى مسار التسوية السياسية والدبلوماسية.

وكشفت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء أن الانفصاليين الأرمن في ناغورني قرة باغ وافقوا على شروط وقف إطلاق النار، بعد تعرضهم لسلسلة انتكاسات في أرض المعركة على يد جيش أذربيجان، بعد الموافقة على حل قوات الانفصاليين، وسحب كل الأسلحة الثقيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى