شباب وتعليم

“بوكسهل” تنظم معرضها الثامن في ريادة الأعمال والابتكار للمشاريع الصغيرة

الكويت– هاشتاقات الكويت:

نظمت كلية بوكسهل الكويت معرضها الثامن في ريادة الأعمال والابتكار في المشاريع الصغيرة  والذي يشمل جميع مشاريع التخرج لطالبات إدارة الاعمال تحت إشراف رئيسة قسم الدراسات الإدارية في الكلية الدكتورة أرزو الحراف بالتنسيق مع قسم شؤون الطلبة في الكلية.

قدم  عشر فرق من طلبة إدارة الأعمال عددا من المشاريع والتي تعتمد على أفكار ابتكارية وحلول فريدة لمشكلات بيئية وتعليمية وصحية واجتماعية.

وتكونت لجنة التحكيم من الاستاذة أليز كول اندروز مستشارة وممثلة سعادة السفير الاسترالي في الكويت السيد جوناثان غيلبرت، الاستاذ هيربرت كلوزنيوالرئيس التنفيذي في شركة سيمنز العالمية والسيد نيل ريكاردز مدير الشؤون الاكاديمية في الكلية.

وفي افتتاح المسابقة تحدث رئيس قسم الدراسات الادارية د.ارزو حراف عن أهداف التعليم وأهمية تطوير البرامج الأكاديمية لدعم الابتكاروريادة الأعمال.

وأشارت إلى أن الكلية دأبت على تبني أحدث الطرق التعليميةالقائمة على المشاريع والزيارات الميدانية واستضافة رواد الأعمال والمختصين في مجالات الابتكار وإدارة وتسويق المشاريع الصغيرة.

كما أن الكلية تنظم معرضا لمشاريع تخرج الطلبة في نهاية كل فصل دراسي يعرض فيها الطالبات مشاريعهن القائمة على أفكار ابتكارية ذات تطبيقات عملية تخدم المجتمع في مجالات مختلفة وتفتح مجالاواسعا أمام الطالبات المبادرات  لتحويل أفكارهن الإبداعية والابتكارية إلى مشاريع حقيقية.

ثم تحدثت الاستاذة أليز كول اندروز مستشارة وممثلة سعادة السفير الاسترالي في الكويت السيد جوناثان غيلبرت، وهي كانت  عضو من اعضاء لجنة التحكيم في اختيار افضل مشروع،عن دور المؤسسات التعليمية  في توفير المؤهلات والخبرة  لدعم وتأهيل المبادرين من خلال استضافة متخصصين ورواد أعمال ذوي خبرة وكفاءة ما يساعد المبادرين على الاحتكاك بأصحاب مشاريع حقيقية والاستفادة من خبراتهم وتوصياتهم.

وتحدث الاستاذ هيربرت كلوزنيو الرئيس التنفيذي في شركة سيمنز العالمية، وهو ايضا من اعضاء لجنة التحكيم ،عن دور الشركات  في تشجيع ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة  ومدى اهتمام شركة سيمنز في تشجيع الشباب في الكويت على ان يكونواعنصرا فاعلا في بناء الاقتصاد الوطني.و أن القطاع الخاص هو المحك الأساسي لصناعة الخبرات الحقيقية وأن المبادرة لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة تصنع روادا للأعمال قادرين على مواجهة تحديات السوق وعلى إضافة قيمة إيجابية للاقتصاد الوطني.

اختتم بتكريم المشاريع الفائزة، حيث فاز بالمركز الأول مشروع «Rehab»  والذي تقوم فكرته على توفير الرعاية الصحية للاشخاص الذين لديهم مشاكل نفسية  وجاء في المرتبة الثانية مشروع Spoon »، حيث قدم حلا ابتكاريا لتوفير بديل للوسائل التي يحتاجها الاشخاص الذين يعانون من مشاكل بالاعصاب  واحتل المرتبة الثالثة مشروع «Med Grip»  الذي قدم طريقة جديدة لتوفير الدواء بالوقت المناسب من خلال استعمال تكنولوجيا الهواتف الذكية.

وقد علقت د.  حراف ” نحن نفتخر بتخريج طالبات لا يتمتعن بكفاءات نظرية فقط وإنما بخبرات عملية تؤهلهن لمسار وظيفي متميز. “

وأضافت أن مثل هذه المشاريع تتيح للطالبة فرصة للعمل بطريقة تساعد على ترسيخ الأفكارالابداعية بطريقة أفضل،  وتطور سيدات أعمال ناجحات في المستقبل.

كما أعربت عن خالص امتنانها إلى إدارة كلية بوكسهل الكويت على دعمها المتواصل لمشاريع الطالبات.

وأضافت أن مثل هذه المشاريع تركز ايضا على تعليم الطالبات أسس صناعة المشاريع الصغيرة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع كما تستعرض خطة بناء المشروع الصغير وكيفية ادارته باحترافية لتسويقه وجني الأرباح منه.

كما تتطرق إلى أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة للترويج للمشروع وانجاحه علاوة على استعراض التحديات والمخاطر التي تصاحب هذه المشاريع لاسيما في بدايتها والتعريف بطرق وأساليب نجاح المشاريع ووسائل نجاح وفشل المشروع.، لتحفيز الطالبات مما يدعم المسيرة التعليمية في  الكلية.

ويذكر أن كلية بوكسهل تسعى دائماً لتنظيم مثل هذه النشاطات بهدف إثراء الجانب العملي لدى الطالبات من خلال الاحتكاك والتفاعل مع خبرات لها تجارب عملية ثرية. 

هذا وقد بين البروفيسور علي عريفة، رئيس الكلية،أن الكلية تفتخر بإحتضان الكلية لمجموعة من الطالبات الموهوبات وبجهود أعضاء الهيئة التدريسية يسعون دائماً إلى تأطير مثل هذه الأنشطة التي تساعد على تطوير المهارات العملية للطالبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى