أخبار العالم

بولندا ترسل المزيد من القوات إلى الحدود مع بيلاروسيا

نشرت بولندا المزيد من الجنود على حدودها مع بيلاروسيا المجاورة؛ في محاولة لتعزيز حماية الحدود.

ووافق وزير الدفاع ماريوش بلاشتشاك على طلب من حرس الحدود البولندي، حسبما نقلت وكالة أنباء “بي إيه بي” البولندية أمس الثلاثاء عن الوزارة.

ولم تذكر وزارة الدفاع عدد الجنود الذين سيتم انتدابهم وإلحاقهم بالقوات لتعزيز حماية الحدود، وطلب حرس الحدود ألف رجل وامرأة إضافيين أول أمس الإثنين.

ولدى بولندا، عضوة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، حدوداً مع بيلاروسيا تمتد لمسافة 418 كيلومتراً، وتقلق بولندا، مثل ليتوانيا، من أنشطة مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية الخاصة في بيلاروسيا، كما تتهم وارسو جارتها بتنظيم عبور المهاجرين إلى الأراضي البولندية.

وبحسب دورية الحدود البولندية، حاول 160 مهاجراً العبور من بيلاروسيا إلى بولندا يوم السبت الماضي، كما حاول 147 مهاجراً آخرين العبور، الأحد الماضي، واتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو من قبل بتعمد نقل المهاجرين من مناطق الأزمات إلى الحدود الخارجية للتكتل للضغط على الغرب.

عرض ألماني
ومن جهة أخرى، عرضت الحكومة الألمانية إمكانية تمديد فترة النشر المؤقت الحالية لبطاريات صواريخ باتريوت في جارتها بولندا، حتى نهاية العام الجاري.

وذكرت وزارة الدفاع الألمانية في برلين أمس أن “صواريخ باتريوت تقدم إسهاماً قيماً لحماية السكان المدنيين، ومناطق الحلف في جناحه الشرقي في إطار منظومة الدفاع الجوي المتكاملة للناتو”.
وتتمركز 3 منظومات باتريوت ألمانية في مدينة زاموسك بجنوب شرقي بولندا منذ يناير (كانون الثاني) الماضي لحماية المجال الجوي البولندي.

وتقع المدينة على مسافة قريبة من الحدود مع أوكرانيا، وكان من المفترض في الأساس أن تتمركز منظومات باتريوت هناك لفترة لا تتجاوز 6 أشهر كحد أقصى.

وخلال اجتماع مع وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في مطلع يوليو (تموز) الماضي، أعرب نظيره البولندي ماريوش بلاشتشاك عن أمله في تمديد فترة تمركز بطاريات صواريخ باتريوت، وقال بيستوريوس إن “عرض تمديد فترة تمركز صواريخ باتريوت في بولندا يأخذ في الاعتبار احتياجات وارسو الأمنية”.

وذكرت وزارة الدفاع الألمانية أنه ليس من المخطط مع ذلك تمديد فترة تمركز صواريخ باتريوت في بولندا إلى ما بعد العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى