إقتصاد وأعمال

بيت التمويل الكويتي ‏«بيتك» يُوفِّر خدمات مصرفية نوعية للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

يواصل بيت التمويل الكويتي «بيتك»، المؤسسة المالية الإسلامية الرائدة عالميا، التزامه بتقديم خدمات مصرفية عالية الجودة تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع، وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وذكر «بيتك» ضمن تقرير الاستدامة لعام 2023 الذي أصدره مؤخرا، ابرز المبادرات النوعية والخدمات المصرفية المتكاملة والشاملة التي يوفرها لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بما يتماشى مع التزام «بيتك» بدعم وتلبية احتياجات عملائه، وتأكيدا على دوره الريادي في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وتشمل هذه التسهيلات توفير موظفين مدربين على التعامل مع هذه الفئة، وتقديم الدعم اللازم لاستكمال المعاملات المصرفية، وتوفير قنوات اتصال بديلة لتلبية احتياجاتهم الخاصة، حيث لدى «بيتك» 76 موظفا موزعين على 12 فرعا، مدربين تدريبا كاملا على لغة الإشارة لمساعدة العملاء.

مزايا وتسهيلات

ويحرص «بيتك» على تمكين جميع عملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، من الاستفادة بسهولة من خدماته المصرفية، لذلك قام بتخصيص فروع مزودة بمجموعة شاملة من الميزات والخدمات التي تدعم أهدافه، وتشمل هذه الميزات: توفير مواقف سيارات ملائمة، توفير مقاعد متحركة، ومداخل سهلة، وجهاز صراف آلي يسهل الوصول إليه، وخاصية استخدام السماعات في أجهزة الصراف الآلي، وخدمة خزائن الأمانات، إضافة إلى توفير موظفين متدربين على لغة الإشارة.

ويتلقى موظفو «بيتك» تدريبا مكثفا في لغة الإشارة لمساعدة العملاء الذين يعانون من ضعف السمع، علاوة على ذلك، تتم طباعة نماذج فتح الحساب والعقود ومستندات المعاملات الخاصة بـ «بيتك» بطريقة برايل، كما تم تجهيز الأبواب بأجهزة استشعار لتسهيل الانتقال السلس بين العملاء، وتغلق تلقائيا حتى تكتمل المعاملة، بالإضافة إلى استحداث نماذج خاصة من العقود والمعاملات بلغة Braille.

دمج وتوظيف

والتزاما بالشمول، قام «بيتك» بتخصيص بيئة عمل تناسب احتياجات الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة. ويحرص «بيتك» على توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم ضمن كوادره. وتقوم عملية التوظيف في البنك على إتاحة الفرصة والأولوية للمهارات على الإعاقات.

وإضافة إلى ذلك، يقوم «بيتك» بانتظام بتقييم إمكانية الوصول إلى مكان العمل، والاستثمار في التقنيات المساعدة، وتوفير التسهيلات اللازمة لضمان توفير سبل الراحة والتطور لجميع الموظفين. وفي عام 2023، وفر البنك مساحة عمل مجهزة بكل الوسائل التي توفر الراحة والأمن وسهولة الوصول لـ 234 موظفا من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المجموعة.

شراكات استراتيجية

ويحرص «بيتك» على إبرام الشراكات الاستراتيجية مع الهيئات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير التدريب المناسب. على سبيل المثال، وقع «بيتك» شراكة مع الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين بهدف دمج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، حيث تركز هذه الشراكة على توفير فرص التدريب والتطوير التي تؤدي إلى إيجاد فرص عمل مستدامة وتحسين الصحة النفسية وبيئة عمل أكثر شمولا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ومنذ بدء هذه الشراكة في عام 2021، قدم «بيتك» برامج تدريبية مكثفة للموظفين في جميع وظائف وأقسام «بيتك»، ما عزز قدراتهم على المساهمة بشكل هادف في البنك.

وبالشراكة مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، يعد «بيتك» أول بنك في الكويت يطلق برنامجا شاملا لدمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم برامج تدريب عملية ووظائف بدوام كامل لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى