أخبار العالم

بينها ترحيل المهاجرين وحظر دخول المسلمين..خطة ترامب للعودة إلى البيت الأبيض

يأمل دونالد ترامب العودة إلى البيت الأبيض، بعد انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ولتحقيق هدفه، وضع ترامب خطة رئاسية لبلاده والعالم، من 5 نقاط رئيسية.

الترحيل
تعهد ترامب بإطلاق أكبر ترحيل للمهاجرين غير القانونيين في تاريخ الولايات المتحدة، فور توليه مهامه بعد فوزه. وقال: “سنخرجهم بأسرع ما يمكن”، متّهماً المهاجرين غير المسجّلين بـ”تسميم دم بلادنا”.

وأكد الرئيس السابق الذي فشل في بناء جدار عند الحدود الأمريكية المكسيكية، أنه لا يمانع “استخدام الجيش” في الترحيل، وقد ينشئ معسكرات احتجاز للتدقيق في ملفات المبعدين.

وقال ترامب في فيديو أثناء حملته الانتخابية: “في اليوم الأول من ولايتي الجديدة، سأوقّع أمراً تنفيذياً يوضح للوكالات الفدرالية أنه في ظل التفسير الصحيح للقانون، من الآن فصاعداً لن ينال الأطفال أبناء الأجانب غير القانونيين الجنسية الأمريكية بشكل تلقائي”.

وأعلن ترامب أنه سيعيد حظر دخول مواطني عدد من الدول المسلمة إلى الولايات المتحدة، والذي أصدره خلال ولايته الأولى، لـ”إبقاء الإرهابيين… خارج بلادنا”.

المناخ
ألغى ترامب في ولايته الأولى الموافقة على اتفاق باريس للمناخ 2015، وأكدت حملته أنه يعتزم سحب الولايات المتحدة منه مجدداً بعد عودته إلى الرئاسة. وأبلغ ترامب مناصريه خلال تجمع انتخابي هذا الصيف بأنه يعتزم “وقف إنفاق بايدن ووضع حد سريعاً للخديعة الخضراء الجديدة”، في إشارة إلى الإنفاق الذي تعهد به الرئيس الحالي للحد من آثار التغير المناخي.

وأضاف “سألغي التفويض الجنوني للسيارة الكهربائية من جو بايدن الفاسد، وسنحفر يا عزيزي، سنحفر”، مستخدماً شعاراً جمهورياً قديماً يدعم التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة وتوسيعه.

وتعهد بأن “تنخفض أسعار موارد الطاقة بشكل سريع جداً.في العديد من الحالات، سنخفض ما تتكلفونه في الطاقة إلى النصف”.

العملات الرقمية
تعهّد ترامب بأن تكون الولايات المتحدة “عاصمة بتكوين والعملات الرقمية في العالم”، وتكليف إيلون ماسك بقيادة تدقيق في أداء الحكومة الفدرالية بأسرها بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ويعتزم الرئيس السابق كذلك فرض رسوم جمركية “على أكثر من 10%” من الصادرات، على أن تسددها الشركات المستوردة وزبائنها، عوض الشركات المصدرة”.

وشدد على أن العائدات التي ستوفرها الرسوم ستتيح “تمويل خفض ضريبي كبير” لمختلف الطبقات الاجتماعية.

كما يريد ترامب الذي خاض حرباً تجارية شرسة ضد الصين في ولايته الأولى، إلغاء اعتبار العملاق الآسيوي “الدولة الأكثر تفضيلاً”.

الإجهاض
لا يفوت ترامب فرصة للإشارة إلى أن بفضله، وبفضل 3 قضاة محافظين عينهم في المحكمة العليا، شهدت الولايات المتحدة تقليصاً كبيراً في القدرة على الإجهاض . إلا أنه يبقى أكثر غموضاً حول مستقبل الرعاية الصحية الإنجابية.

وامتنع المرشح الجمهوري عن الدفع نحو حظر وطني للإجهاض، وهي خطوة ستمنحه بلا شك أصوات اليمين الديني، مصراً على أنه قرار كل ولاية.

وقال: “يجب أن تتبع قلبك في هذه المسألة وألا تنسى أن عليك الفوز بالانتخابات”، مضيفاً أن إدارته “ستكون عظيمة للنساء وحقوقهن الإنجابية”.

أوكرانيا وغزة
ويكرر ترامب منذ أشهر أنه قادر على إنهاء الحرب في أوكرانيا “في 24 ساعة”، دون أن يوضح السبيل لذلك.

ويعتقد خصومه أن خطته ستشمل الضغط على كييف لقبول التخلي عن أراضِ احتلتها روسيا في 2014 و 2022.

وقال في مقابلة صحافية: “لي خطة محددة للغاية لوقف الحرب بين أوكرانيا وروسيا.فكرة معيّنة، ربما ليست خطة بل فكرة، عن الصين”.

لكن ترامب رفض الخوض في التفاصيل. وقال لمحاوره “إذا أعطيتك إياها، فلن أتمكن من استخدامها”، مشدّداً على ضرورة الحفاظ على تأثير “المفاجأة”.

وبعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) قدّم ترامب نفسه مدافعاً شرساً عن الدولة العبرية، لكنه عدّل نبرته في الفترة الماضية، ملمحاً إلى أنه غير معجب بطريقة إسرائيل في الحرب في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى