أخبار العالم

تأجيل اجتماع المجموعة الخماسية بشأن لبنان

أعلن سفير جمهورية مصر العربية لدى لبنان علاء موسى، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، عن تأجيل موعد لقاء سفراء المجموعة الخماسية مع بري، الذي كان مقرراً اليوم الثلاثاء، إلى الفترة المقبلة، لترتيب مواعيد السفراء.

واستقبل بري اليوم الثلاثاء في مقر مجلس النواب في عين التينة في بيروت السفير موسى، “حيث تناول البحث تطورات الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان والعلاقات الثنائية بين لبنان و مصر، إضافة إلى الاستحقاق الرئاسي وعمل اللجنة الخماسية”.
وبعد اللقاء قال السفير موسى للإعلاميين، رداً على سؤال حول أسباب تأجيل موعد سفراء “الخماسية” مع بري ” في ما يتعلق باجتماع اليوم من قبل “الخماسية” اللقاء تم تأجيله إلى الفترة المقبلة، وذلك في إطار اجتماعات أخرى لسفراء “الخماسية” مع مختلف القوى السياسية فقط من أجل لترتيب مواعيد السفراء، وهذا أمر طبيعي يحصل بما يخص جدول ارتباطات السفراء وهذا سوف يتم تداركه ومراعاته في المستقبل”.

وأضاف ” نحن في الحقيقة نسعى لترتيب لقاء لسفراء الخماسية سريعاً. وهذا الاجتماع لا يهدف للحديث حول تناقضات، بالعكس يتحدث حول المشتركات وخريطة طريق لعمل الخماسية”.
وتابع موسى أن اللقاء مع بري اليوم هو فرصة للتأكيد أن الموقف في “الخماسية” موقف واحد وموحد والتقيت رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ونقلت له نفس الرسالة وكما عبرت في أكثر من مناسبة أن موقف “الخماسية” على قلب رجل واحد”.
ورداً على سؤال عن ضرورة فصل الملف الرئاسي اللبناني عن ما يجري في قطاع غزة، قال موسى “أقول من طبيعة الأمور أن أي دولة في العالم يجب أن يكون لها رئيس وفي الظروف المشددة والحرجة يتطلب أكثر هذا الأمر، وبالتالي نحن نرى أن ما يحصل في المنطقة وما يواجهه لبنان ودول المنطقة من تحديات يستوجب الإسراع في إتمام هذا الاستحقاق وهو انتخاب رئيس في أسرع وقت ممكن”.
وعن لقائه مع بري، قال السفير المصري ” تناولنا مجمل الأوضاع في المنطقة وما يحدث من تطورات وتأثيرها وتفاعلها على المنطقة وعلى دولها خاصة على مصر ولبنان، وقد استمعت إلى تقييماته ورؤيته للمستقبل وطرحت عليه أيضا “تقييمنا”.
وأضاف ” تناولنا أيضاً مسألة الشغور الرئاسي ودور اللجنة الخماسية وخارطة عملها في المستقبل وتبادلنا الآراء حول هذا الأمر وكلها بإذن الله سوف تؤدي إلى أشياء إيجابية سوف تظهر في المستقبل القريب إن شاء الله”.
يذكر أن المجموعة الخماسية بشأن لبنان، تضم ممثلين عن مصر وفرنسا وقطر والسعودية والولايات المتحدة. وتدعو المجموعة الخماسية للتعجيل بإجراء الانتخابات الرئاسية، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية ضرورية في لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى