منوعات

تحذير بعد العثور على أقنعة واقية بشعاب مرجانية في الفلبين

حذرت جماعات بيئية من تسرب الجزيئات البلاستيكية المستخدمة في الأقنعة الواقية الى المياه والأحياء المائية، وذلك بعد العثور على الكثير منها بشاطئ يشتهر بشعابه المرجانية المذهلة قرب العاصمة الفلبينية مانيلا، حسبما نشرت شبكة الأخبار البريطانية (بي بي سي).

وحسب الشبكة، فقد حثت هذه الجماعات الحكومة الفلبينية على تحسين طريقة تعاملها مع النفايات الطبية للحيلولة دون المزيد من التلوث.

ويقدر بنك التنمية الآسيوي أن مانيلا ربما استخدمت ما يناهز 280 طنا إضافيا يوميا من النفايات الطبية خلال ذروة انتشار فيروس كورونا.

وكانت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية قد نشرت تقريرا ذكرت فيه أنه يمكن إعادة استخدام بعض أنواع الأقنعة الواقية لكن هناك أنواعا تستخدم لمرة واحدة فقط؛ الأمر الذي يزيد من كومة المخلفات والنفايات.

ورأت الصحيفة أنه بخلاف التكلفة البيئية لإلقاء الكمامات، يجب على مستخدميها البحث عن طريقة للتخلص منها على نحو آمن لحماية الآخرين من خطر العدوى الذي قد تحمله الكمامة الملقاة. فكما هناك زيادة في استخدام الكمامات لغرض إيجابي هناك زيادة أيضًا في مخلفات البلاستيك الناجمة عن الأمر، حيث تستخدم عالميا 129 مليار كمامة و65 مليار قفاز بلاستيكي شهريًا، طبقًا لبعض التقديرات.

يذكر ان التدابير والتوجيهات الحكومية حول العالم قد اتفقت على ضرورة إلقاء الكمامات مفردة الاستخدام بوضعها داخل اثنين من أكياس القمامة على أن يكون الكيس الخارجي مربوطًا بعناية ثم يلقى بعيدًا عن نفايات الآخرين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى