أخبار العالمهاشتاقات بلس

ترامب: «كورونا».. العدو غير المرئي سيتراجع قريباً

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب امس الجمعة إنه يعتقد أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة بسبب مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا سيكون أقل من التوقعات السابقة البالغة 100 ألف.

ولمح ترامب خلال المؤتمر الصحفي لخلية الأزمة إلى أن الولايات المتحدة تقترب من ذروة معدل تفشي العدوى، وقال إن عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في أنحاء البلاد بدأ يستقر مع استقرار الأوضاع في نيو أورليانز ولويزيانا وديترويت وميشيجان.

وأضاف «الولايات المتحدة وصلت إلى «الذروة» وتوقع أن تبدأ الحالات في التراجع، قائلاً: «وصلنا إلى قمة التل والآن بدأنا في النزول».

وتابع: «بلغنا أرقاما فظيعة في الوفيات، لكن وصلنا إلى أدنى مستويات التوقعات الآن».

وكشف ترامب أن إن بلاده تعمل حالياً على إنتاج أجهزة للتنفس والتي من شأنها تحقيق اكتفاء ذاتي بالولايات المتحدة الأميركية مع مساعده باقي الدول التي هي بحاجة إليها مستقبلا.

وأكد ترامب أن سيعلن عن موقف بلاده من منظمة الصحة العالمية الأسبوع المقبل. ولفت الرئيس الأميركي إلى إن شركة فايز وجدت علاجاً واعداً «ربما يمنع الفيروس من التكاثر ونأمل أن نبدأ الاختبارات السريرية قريبا» مشيرا إلى أن هناك آمالا كبيرة بأن يؤدي إلى نتائج فعالة.

وأضاف أن هناك 19 علاجا يتم تقييمها حاليا، و26 يتم التخطيط لعمل الاختبارات السريرية لها.

وأوضح أن الشركة المنتجة لعقار هيدروكسي كلوروكوين، الذي كان قد أشاد به، تقوم بزيادة الإنتاج، مشيرا إلى أن الحكومة الفيدرالية توزع ملايين الجرعات منه على عدة مناطق داخل البلاد. وعن الفحوصات التي تجري داخل البلاد على حالات الاشتباه بالفيروس، قال «تجاوزنا عتبة مليوني اختبار ولدينا أفضل نظام فحص في العالم».

أما نائبه مايك بنس فقال خلال المؤتمر إن البلاد تجري حاليا نحو 100 ألف فحص يوميا حاليا.

وأشار ترامب إلى أنه يتم إحراز «تقدم» من الناحية الاقتصادية، وقال إن لديه «شعورا قويا بأن الاقتصاد سيكون بحالة جيدة في الفترة المقبلة».

وقال الرئيس الأميركي إنه سيتم في نهاية الأسبوع إعلان تفاصيل عن مساعدات ستقدم لشركات الطيران التي تضررت بشدة جراء الأزمة الحالية.

وأشاد ترامب بالأميركيين الذين «يتحركون إلى الأمام بإصرار موحد لهزيمة الفيروس.. ويكتبون أكثر الفصول في التاريخ نبلا».

وتطرق ترامب خلال المؤتمر إلى قضية أسعار النفط، مشيرا إلى أنه أجرى مكالمة «جيدة للغاية» مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بشأن هذا الملف.

وقال إن الدول المنتجة للنفط، وفي مقدّمها منظمة «أوبك» والسعودية، «قريبة من التوصل لاتفاق» على خفض الإنتاج لرفع الأسعار. وأوضح أنهم «قريبون من التوصّل لاتفاق، سنكتشف ذلك قريباعلى الأرجح سيعلنون شيئا إما اليوم أو غدا»، وأن الأخبار «قد تكون سارة أو تكون غير ذلك».

وأعرب عن أمله أن تصل أسعار النفط إلى أرقام معقولة لإنقاذ قطاع الطاقة والوظائف.

وتحاول الدول الرئيسية المنتجة للنفط وفي مقدّمها الدول المنضوية في منظمة أوبك إضافة إلى روسيا التوصّل إلى اتفاق على خفض الإنتاج لرفع أسعار الذهب الأسود التي انهارت بسبب جائحة كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى