أخبار العالمهاشتاقات بلس

ترامب لتطبيق قواعد التباعد في رمضان أسوة بأعياد الفصح

عبّر دونالد ترامب، عن أمله في تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي نفسها خلال شهر رمضان، أسوة بالتدابير التي فرضت على المسيحيين خلال أعياد الفصح، وسط استياء البعض من القيود المفروضة على التجمعات الكبيرة.

وجاءت تصريحات الرئيس الأميركي، بعد أن طُلب منه الرد على تغريدة أعاد نشرها معلق محافظ، تساءل على ما يبدو ما إذا كان المسلمون سيُعاملون بالصرامة نفسها التي عومل بها المسيحيون الذين خالفوا قواعد التباعد الاجتماعي.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي، ليل السبت: «أعتقد أنه قد يكون هناك فرق»، مضيفاً «وسنرى ما سيحدث، لأنني رأيت الكثير من التفاوت في هذا البلد».

وحول ما إذا كان يعتقد أن الأئمة سيرفضون تطبيق تعليمات التباعد الاجتماعي، قال ترامب «لا، لا أعتقد ذلك البتة».

وأضاف: «أنا شخص يؤمن بالمعتقد الديني. ولا يهم ما هو معتقدك الديني. لكن يبدو أن السياسيين هنا يعاملون الأديان المختلفة بشكل مختلف تماماً».

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 740 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد، من بينها نحو 40 ألف وفاة،، ما دفع جماعات دينية لإغلاق أبوابها.

وحضت «الجمعية الاسلامية لأميركا الشمالية» وخبراء طب مسلمون، على تعليق صلاة الجماعة وتجمعات أخرى.
بدورهم، أجبر اليهود الأميركيون على إقامة مراسم الفصح على الانترنت عندما بدأت عطلة العيد في 8 أبريل.

ورغم تدابير مماثلة اتخذت لدى غالبية الطوائف المسيحية، توفي قس في فرجينيا واصل إلقاء العظات متجاهلاً قواعد الحجر المنزلي، قبل أسبوع إثر إصابته بوباء «كوفيد – 19».

في سياق ثانٍ، حذّر ترامب، بكين من «تبعات» محتملة في حال كانت «مسؤولة بشكل متعمّد» عن انتشار «كوفيد – 19»، في حين نفى مدير المختبر الصيني، الذي تشير إليه وسائل إعلام أميركية على أنه قد يكون مصدر الفيروس، أي مسؤولية.
وقال الرئيس الأميركي: «كان يمكن أن يتمّ إيقافه في الصين قبل أن يبدأ، وهذا لم يتمّ». وأضاف «الآن، العالم كلّه يُعاني من جرّاء ذلك».

في المقابل، قال يوان زيمينغ، مدير معهد علم الفيروسات في ووهان، بؤرة الوباء العالمي في وسط الصين، متحدثاً لشبكة «سي جي تي إن» التلفزيونية «من المستحيل أن يكون هذا الفيروس صادراً عنّا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى