أخبار العالم

تركيا تحث مواطنيها على البقاء بعيداً عن الجنوب اللبناني

حثت وزارة الخارجية التركية مواطنيها في لبنان اليوم الجمعة على البقاء بعيداً عن جنوب البلاد بسبب تبادل إطلاق النار بين قوات إسرائيلية وفلسطينية هناك ونصحتهم بالبقاء إلى الشمال من نهر الليطاني.

وقالت الوزارة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنه “في ضوء تطورات الأحداث في جنوب لبنان “نوصي مواطنينا في لبنان بالتزام الحذر وإذا أمكن البقاء بعيداً عن المناطق التي تقع إلى الجنوب من نهر الليطاني”.

وكانت تركيا أعلنت أنها مستعدة للمساعدة في تهدئة الوضع في قطاع غزة، حيث أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اتصالات عدة مع نظرائه في السعودية وقطر وإيران ومصر وفلسطين وأمريكا أيضاً لبحث حل الأزمة في أقرب وقت ممكن.

وأطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة السبت الماضي عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية ”.

وفي المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، حيث يواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة وأهداف مدنية في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني.

وكررت الوزارة في وقت سابق دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لضبط النفس، ونددت بشدة بوقوع خسائر في صفوف المدنيين في الصراع.
وقالت الوزارة: “نؤكد أن أعمال العنف والتصعيد المرتبطة بتلك الأحداث لا تعود بفائدة على أحد”.
كما حثت مواطنيها في المنطقة على البقاء في أماكن مغلقة آمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى