أخبار العالم

تركيا تناقش انضمام السويد لحلف الناتو.. وستوكهولم ترحب

يشير جدول الأعمال الرسمي للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، إلى أن اللجنة ستناقش يوم الخميس المقبل، مشروع قانون الموافقة على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي.

وأرسل الرئيس رجب طيب أردوغان مشروع القانون للبرلمان قبل 3 أسابيع للتصديق عليه، في تحرك قوبل بالترحيب من حلف شمال الأطلسي وستوكهولم. وأبدت تركيا في بادئ الأمر اعتراضات بسبب ما وصفته بإيواء السويد لجماعات تعتبرها أنقرة إرهابية.

Turkey’s parliament is set to debate Sweden’s bid to join NATO, another step in the Nordic country’s path to joining the military alliance https://t.co/JpgHOZ4LC4

— Bloomberg (@business) November 14, 2023
ويتعين على لجنة الشؤون الخارجية الموافقة على مشروع القانون قبل طرحه للتصويت في البرلمان بكامل هيئته. وبعد ذلك يوقعه أردوغان ليصبح قانوناً. وبالرغم من إشارة أردوغان إلى أن أنقرة تتوقع المزيد من السويد بشأن محاربة المسلحين الأكراد، قال الرئيس التركي هذا الشهر إنه سيحاول تسهيل التصديق قدر الإمكان.

ويلتقي وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل يومي 28 و29 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

يذكر أن السويد وفنلندا، اللتان ظلتا محايدتين منذ فترة طويلة، تقدمتا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي، لتعزيز أمنهما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وأُبرم اتفاق انضمام فنلندا في أبريل (نيسان) الماضي، لكن تركيا والمجر عطلتا طلب السويد.

السويد ترحب
ومن جهتها، رحبت السويد اليوم الثلاثاء بقرار لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي البدء، يوم الخميس المقبل، في مناقشة مشروع قانون للموافقة على انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في رسالة نصية للوكالة: “هذه معلومات موضع ترحيب، وتتطلع السويد لأن تصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى