أخبار العالم

تركيا واليونان تتفقان على عقد اجتماع لمجلس التعاون قريباً

اتفق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، البناء على التحسن الذي طرأ مؤخراً على العلاقات بين الجارتين بعد اجتماعهما على هامش قمة الناتو، الأربعاء.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع في وقت لاحق من العام في مدينة تسالونيك الساحلية بشمال اليونان، وسيحضره ليس فقط وزراء مهمون، ولكن أيضا أردوغان وميتسوتاكيس.

وكان المجلس قد اجتمع لأول مرة في عام 2010، ولكن آخر جلسة له كانت في عام 2016 وعقد المجلس برعاية رؤساء الوزراء.

جاء الاجتماع في فيلنيوس بين أردوغان وميتسوتاكيس في أعقاب بوادر اهتمام بالمصالحة، بعد أن سارعت اليونان لمساعدة تركيا في أعقاب الزلزال المدمر الذي أسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص في جنوب شرق البلاد في فبراير(شباط)الماضي.

وهذا أول لقاء مباشر بين الزعيمين منذ 16 شهراً واستمرت ضعف الوقت الذي كان مقرراً له وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اليوناني إن “الاجتماع عقد في جو جيد”.

وتابع البيان “اتفق ميتسوتاكيس وأردوغان على أنه من مصلحة البلدين استمرار المناخ الإيجابي الذي تشكل في العلاقات الثنائية خلال الأشهر الأخيرة”.

وتحقيقاً لهذه الغاية اتفق الجانبان على البناء على الزخم الايجابي وتفعيل العديد من قنوات الاتصال بين البلدين في الفترة المقبلة، وأصدر مكتب الرئاسة التركي بياناً متطابقاً تقريباً مع البيان اليوناني.

وأكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في وقت سابق للاجتماع المقرر أن يجتمع مع الرئيس التركي أردوغان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، أنه يأمل في تحقيق “تقدم ملموس” بهدف التقارب مع جاره ومنافسه.

وقال ميتسوتاكيس قبل الاجتماع الذي يأتي بعد توترات شديدة، أعقبها تقارب بين البلدين بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في مطلع فبراير (شباط)،: “آمل وأتطلع بفارغ الصبر إلى انتهاز هذا المناخ الإيجابي وإحراز تقدم ملموس”. وأضاف رئيس الحكومة المحافظ “لدينا بالطبع خلافات كبيرة”.

وأكد “لكن يمكننا الاتفاق على خارطة طريق حتى نتمكن من حل أكبر خلاف جيوسياسي، وتعيين الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية الخالصة والجرف القاري في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط”.

تركيا اليونان

زر الذهاب إلى الأعلى