أخبار العالم

ترودو يعتذر بعد إشادة البرلمان بمحارب نازي بحضور زيلينسكي

اعتذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأربعاء، على إشادة رئيس مجلس العموم الكندي، بمحارب نازي أوكراني سابق خلال جلسة حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر ترودو للصحافيين: “كان هذا خطأ أحرج البرلمان وكندا بشدة”، قائلاً إنه سيقف قريباً في مجلس العموم ليقدم اعتذار البرلمان بشكل رسمي عما حدث.

ويعتزم البرلمان الكندي بدوره أيضاً التكفير عن خطئه، بإدانة النازية بمختلف أشكالها.
وذكرت قناة “سي تي في نيوز” في وقت سابق، أن أعضاء البرلمان الكندي أيدوا اقتراح زعيم حزب الكتلة الكيبيكية بإدانة النازية بأشكالها بعد فضيحة تكريم ياروسلاف هونكا الذي قدم للبرلمان على أنه من قدماء المحاربين الكنديين الأوكرانيين، قبل أن يتبين أنه خدم بالفعل مع النازيين ضد السوفيت.

واستق رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا يوم الثلاثاء، بعد الفضيحة التي أثارت جدلاً كبيراً. وقال روتا لمجلس العموم في أوتاوا عقب استقالته: “عمل البرلمان أهم من كل واحد منا. لذالك يجب أن أستقيل من منصب رئيس البرلمان. أنا نادم بشدة على خطئي”.

وجاءت استقالة روتا استجابة لضغوط العديد من المشرعين وأعضاء الحكومة. وقالت وزيرة الشؤون الخارجية ميلاني جولي، “ما حدث غير مقبول. كان الأمر محرجاً لمجلس العموم وللكنديين”.

واستقدم روتا محارباً سابقاً كندياً من أصل أوكراني، أثناء حضور الرئيس الأوكراني جلسة في البرلمان الكندي لتكريمه باعتباره محارباً سابقاً، ضد النازية.

ولكن الجمعيات اليهودية في كندا، كشفت أن الرجل، 98 عاماً، كان عضواً في فرقة نازية أوكرانية، تعمل ضمن القوات النازية التي احتلت روسيا في الحرب العالمية الثانية، هي الكتيبة 14 من قوات فافن غرينادي، التي تجمع متطوعين أوكرانيين نازيين، للقتال إلى جانب ألمانيا، والتي تورطت في جرائم ضد الإنسانية وإبادة لليهود، ولكن أيضاً للمعارضين للنازية من الأوكرانيين والألمان والروس.

زر الذهاب إلى الأعلى