تكنولوجيا

تسلا تنفي تقارير بشطب 3 آلاف وظيفة في ألمانيا

تعتزم شركة “تسلا” الأمريكية لتصنيع السيارات مراجعة خطط شطب وظائف في مصنعها الأوروبي الوحيد في منطقة جرونهايده بالقرب من برلين، لكنها نفت في الوقت نفسه تقارير تفيد بأن إجراءات الشطب ستشمل 3 آلاف وظيفة في المصنع.

ويعتزم رئيس شركة تسلا، إيلون ماسك، شطب أكثر من 10% من وظائف الشركة حول العالم، بسبب ركود سوق السيارات الكهربائية وضعف المبيعات، حسبما أعلن في رسالة داخلية بالبريد الإلكتروني.

قالت متحدثة باسم الشركة في جرونهايده رداً على استفسار: “نحن على قناعة بأن المنظمة الفعالة والمحدودة في وظائفها هي فقط التي تتمتع بوضع جيد لمواجهة التحديات المستقبلية. تظهر تجربتنا أن هذا النهج يساهم بشكل كبير في نجاحنا”.

وفيما يتعلق بخفض الوظائف المعلن، قالت المتحدثة: “نحن ندرس هذا الإجراء وسنتابعه بالنسبة لمصنع جيجا برلين-براندنبورغ في ضوء جميع متطلبات قانون العمل وإلزام التقرير المشترك بمشاركة مجلس العمل”، موضحة أن حديث التقارير الإعلامية عن تضرر 3 آلاف وظيفة بهذا الإجراء “عارٍ عن الصحة”.

ولم تُعلَن بعد بيانات حول عدد الوظائف التي قد تتأثر في مصنع جرونهايده بخطط الشطب في الشركة. ويعمل في المصنع حاليا أكثر من 12 ألف شخص.

وأثارت خطط تسلا لتوسيع مصنعها في ألمانيا جدلاً مؤخراً، بالإضافة إلى ذلك، تسبب الهجوم على مصدر الطاقة في مصنع السيارات في حالة من عدم اليقين.

وخلال زيارة للمصنع في جرونهايده في مارس (آذار) الماضي قال الملياردير ماسك إنه ملتزم بخطط التوسع. وتواصل حالياً جماعات معنية بحماية البيئة الاحتجاج ضد الشركة، ويحتل بعض النشطاء منذ نهاية فبراير (شباط) الماضي منطقة غابات بالقرب من المصنع في جرونهايده ويخيمون في بيوت على الأشجار.

وفاجأت تسلا المحللين بالإعلان عن انخفاض في المبيعات في الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغ عدد السيارات المباعة حوالي 387 ألف سيارة، بتراجع قدره 8% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضي. وحتى قبل ذلك تزايدت الشكوك حول وتيرة النمو في سوق السيارات الكهربائية، وذلك بعد سنوات من النمو القوي.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى