تكنولوجيا

تطبيقان صينيان يسربان بيانات مئات الملايين من المستخدمين

حذر باحثون، من أن تطبيقين طورتهما شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة بايدو، يسربان بيانات مئات الملايين من المستخدمين “الحساسة”، من دون علمهم، ما يجعلهم عرضة للمراقبة والجرائم الإلكترونية، “وربما على مدى طوال حياتهم”.

وبحسب الوحدة 42 التابعة لشركة “بالو ألتو نيتوورك” المتخصصة في الأمن السيبراني، فإن التطبيقين هما بايدو سيرش بوكس Baidu Search Box، وبايدو مابس Baidu Maps وتم تحميلهما 1.4 مليار مرة على مستوى العالم، منهم ستة ملايين مستخدم في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.

وحذف متجر غوغل التطبيقين في 28 أكتوبر الماضي، وقدمت غوغل الشكر للباحثين لكشفهم عن مشاكل الخصوصية المتعلقة بالتطبيقين، لكن عاد تطبيق بايدو سيرش بوكس للمتجر بعد تحديثه، فيما لا يزال خرائط بايدو محذوفا.

وقال الباحثون إنهم فحصوا فقط إصدارات التطبيقين على متجر غوغل فقط، لكنهم يعتقدون أنهما قد يتسببان في مشاكل في الخصوصية على جميع متاجر التطبيقات الأخرى أيضا.

ومن بين المعلومات الحساسة التي يحصل عليها التطبيقان، بحسب الباحثين، التعرف على مزود الاتصالات، والشبكة المستخدمة، والهوية الدولية لمشتركي الهاتف المحمول، وهو ما يمكن من خلاله التعرف على المستخدم وتتبعه حتى إذا قام بتغيير جهاز الجوال مع استخدام نفس رقم الهاتف، فضلا عن معلومات متعلقة بالجهاز المستخدم، وتحديد مواقع المستخدمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى