تكنولوجيا

تطبيق سكاي إي سي سي .. مليار رسالة مشفرة بين تجار المخدرات

فتح ملف التحقيق المتشعب في قضية “سكاي إي سي سي” التطبيق الإلكتروني المشفر للتواصل بين عصابات المخدرات، نافذة لدوائر الشرطة الأوروبية على العالم القاتم للمهربين، من تصفية حسابات وتعذيب في هولندا وصربيا، إلى تهديدات وشبهات فساد على مستوى غير معهود في بلجيكا.

وتختصر كاثرين دو بول مديرة الشرطة الأوروبية “يوروبول” العملية بالقول “كنا كالجالسين مع المجرمين إلى الطاولة ذاتها”، بحسب “الفرنسية”.

خرج الملف الذي عرف باسم تطبيق كندي للتواصل المشفر، إلى دائرة الضوء اعتبارا من آذار (مارس) 2021. حينها، أعلنت بلجيكا وفرنسا بالتوازي، توجيه ضربة محكمة إلى عصابات تهريب المخدرات تعود بشكل أساس إلى التمكن من فك شيفرة هذا التطبيق، وهو إنجاز تقني أسهم فيه محققون هولنديون، وأتاح خلال الأشهر الماضية، تفكيك شبكة ضخمة لتهريب الكوكايين توزع أفرادها بين دبي وأنحاء مختلفة من أوروبا.

في التاسع من مارس 2021، أوقفت الشرطة 48 شخصا في بلجيكا بعد نحو 200 مداهمة، في عملية كانت تتويجا لتحليل مئات ملايين الرسائل الإلكترونية، ونتاج عمل امتد أعواما طويلة.

وأشارت الشرطة في حينه إلى أن ذروة نشاط كارتل التهريب كانت في محيط مدينة أنتويرب، نقطة الدخول الأوروبية للكوكايين الآتي من أمريكا الجنوبية. في 2022، ضبطت قوات الأمن ما يناهز 110 أطنان من هذه المادة، مسجلة رقما قياسيا جديدا.

كان للقضاء الفرنسي دوره في العملية أيضا، إذ فتح تحقيقا منذ 2019 في نظام التواصل “غير المعلن” هذا، نظرا إلى أن خوادمه التقنية كانت في فرنسا.

وبعد أكثر من عامين، بات الفرنسيون والبلجيكيون يتحدثون عن “ما قبل سكاي إي سي سي وما بعده” في مجال مكافحة تهريب المخدرات في أوروبا.

استندت العملية إلى كمية هائلة من المعلومات “تفوق أكثر من مليار رسالة”، وفق ما أكد إريك سنويك قائد الشرطة القضائية الفيدرالية البلجيكية.

وأضاف، “استخدمنا جزءا صغيرا نسبيا من المعلومات المتوافرة هذا عمل مستمر ويتطلب أعواما” لإنجازه.

منذ مارس 2021، تم توقيف زهاء 1400 شخص لاستجوابهم في بلجيكا وفتح 511 تحقيقا قضائيا أو تزويدها بمعطيات مستقاة من “سكاي إي سي سي”، وفق أرقام رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى