منوعات

تعرف على أضرار الشمندر على المعدة

على الرغم من اعتبار الشمندر غذاء مفيدًا للجهاز الهضمي بسبب احتوائه الألياف، إلا أن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن يتسبب فيها الشمندر ببعض المشاكل الصحية على المعدة والجهاز الهضمي. إليكم أبرز هذه المشاكل:
الحساسية الغذائية
العديد من الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة ومن بينها الشمندر. وقد تؤدي هذه الحساسية إلى أعراض عديدة أبرزها الغثيان، الإسهال، آلام البطن، والقيء. وإذا كنتم تعانون من هذه الحساسية، فيجب عليكم عدم تناول الشمندر نهائيًا.
الانتفاخ والغازات
من المعروف أن الشمندر يحتوي سكريات معقدة مثل الفركتوز والرافينوز، وهو نوع من أنواع السكريات الصعبة الهضم ، لذلك يصعب عالى الجهاز الهضمي هضمها بشكل كامل. وبسبب ذلك، يمكن أن تتخمر هذه السكريات في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث بعض حالات الانتفاخ والغازات عند البعض. ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم مثل القولون العصبي أكثر عرضة لهذه الأعراض.
حالات الإسهال
كما ذكرنا سابقًا، أن الشمندر يُعد مصدرًا غنيًا بالألياف، وهذا ما يجعله يعزز حركة الأمعاء بصورة سريعة. لذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الشمندر قد تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، مما يسبب الإسهال. وبناءً على ذلك، إذا كنتم تعانون من مشاكل في الأمعاء أو تعانون من الإسهال المزمن، فالأفضل لكم عدم تناول الشمندر أو التقليل منه.
تحول البراز والبول إلى اللون الأحمر
العديد منا يلاحظ تغيرًا في لون البراز أو البول بحيث يتحول إلى اللون الأحمر بعد تناول الشمندر، وهذه الحالة تُعرف باسم البيتوريا، يحدث ذلك بسب صبغة البيتانين الموجودة في الشمندر، وهذه المادة لا تُهضم بالكامل في الجهاز الهضمي. وبشكل عام تعتبر هذه المادة غير ضارة، إلا أنها قد تكون مزعجة عند البعض وتثير قلقهم.
الحموضة المعوية
يحتوي الشمندر بعض المكونات التي تزيد من إنتاج الحمض في المعدة، الأمر الذي من الممكن أن يزيد من خطر حدوث الارتجاع الحمضي، خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء. لذلك، إذا كنتم تعانون من زيادة الحموضة المعوية، فيجب عليكم تجنب الشمندر أو التقليل من تناوله.
مشاكل في الكلى
يحتوي الشمندر نسبة عالية من الأوكسالات، وهي عبارة عن مركبات يمكن أن تتراكم في الجسم، وتؤدي إلى تشكيل حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص، خصوصًا من يعانون من مرض تكوين الحصوات. والأوكسالات مرتبطة بالكالسيوم، وتقوم بتكوين حصوات، الأمر الذي يؤدي إلى خطر انسداد المسالك البولية وبالتالي حدوث التهابات. وبناءً عليه، نذكركم بأنكم في حال كنتم عُرضة للإصابة بحصوات الكلى أو لديكم مشاكل في الكلى، فمن الأفضل لكم تجنب تناول كميات كبيرة من الشمندر.

زر الذهاب إلى الأعلى