أخبار العالم

تعيين مستشار خاص للإشراف على تحقيقين جنائيين يتعلقان بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أعلن المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند اليوم الجمعة عن تعيين المدعي العام السابق بوزارة العدل والمدعي العام السابق للمحكمة الخاصة في لاهاي جاك سميث للعمل كمستشار خاص للاشراف على تحقيقين جنائيين يتعلقان بالرئيس السابق دونالد ترامب.
وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إن التحقيق الأول يتعلق فيما إذا كان “أي شخص أو كيان قد تدخل بشكل غير قانوني في عملية انتقال السلطة بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أو التصديق على تصويت الهيئة الانتخابية الذي تم إجراؤه في 6 يناير 2021 أو ما يقارب ذلك التاريخ”.
وأضافت الوزارة أن التحقيق الثاني هو الذي يتضمن “مستندات سرية وسجلات رئاسية أخرى بالإضافة إلى احتمال عرقلة ذلك التحقيق المشار إليه ووصفه في ملفات المحكمة المقدمة بقضية معلقة في المنطقة الجنوبية لفلوريدا”.
وأوضح غارلاند في هذا الصدد أنه “بناء على التطورات الأخيرة بما في ذلك إعلان الرئيس السابق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة فقد خلصت شخصيا إلى أنه من مصلحة الجمهور تعيين مستشار خاص”.
وأكد أن “هذا التعيين يؤكد التزام الوزارة بالاستقلالية والمساءلة في الأمور الحساسة بشكل خاص كما يسمح للمدعين العامين والوكلاء بمواصلة عملهم على وجه السرعة واتخاذ قرارات مسترشدة بشكل لا يقبل الجدل إلا بالوقائع والقانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى