منوعات

تقرير: نصف سكان العالم يعانون نظاما غذائيا سيئا

أفاد تقرير دولي نشر بأن نحو نصف سكان العالم يعانون نظاما غذائيا سيئا يرتبط بتناول طعام أكثر أو أقل من المعدل ما يضر بصحتهم وبالكوكب.

ووفقا لوكالة الأنباء “الألمانية”، فإن تقرير “جلوبال نوتريشن ريبورت” (تقرير التغذية العالمي) الذي يستند على بيانات من منظمات مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف، أظهر أن 48 في المائة من البشر يأكلون أكثر أو أقل من المعدل اللازم.

ولن يحقق العالم ثمانية من تسعة أهداف غذائية حددتها منظمة الصحة العالمية بحلول 2025 على المعدل الحالي، علما أن التقليل من الهزال عند الأطفال والتأخر في النمو والبدانة لدى البالغين أصبح ضرورة.

ويشير التقرير إلى أن نحو 150 مليون طفل عمرهم دون خمسة أعوام يعانون تأخر النمو، فيما أكثر من 45 مليون طفل يعانون الهزال ونحو 40 مليونا يعانون وزنا زائدا.

ويلفت التقرير أيضا إلى أن أكثر من 40 في المائة من الرجال والنساء “2،2 مليار شخص” يعانون وزنا زائدا أو بدانة.

وقالت ريناتا ميشا رئيسة مجموعة الخبراء المستقلين الذين أنجزوا التقرير لوكالة “فرانس برس”، “ارتفعت نسبة الوفيات التي لا يمكن تفاديها التي يتسبب بها نظام التغذية السيئ بـ15 في المائة منذ 2010″، ما يشكل اليوم “25 في المائة من نسبة الوفيات عند البالغين”.

ويزداد استهلاك الأطعمة المضرة للصحة مثل اللحمة الحمراء والألبان والمشروبات المحلاة في الدول ذات الدخل المرتفع أكثر حيث تسجل أعلى نسب البدانة.

وتوصل التقرير إلى أن الطلب العالمي على الغذاء تسبب بنحو 35 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة في 2018.
ويشير التقرير إلى أن “المنتجات الحيوانية لديها تأثير في البيئة أعلى من تأثير المنتجات النباتية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى