تكنولوجيا

تلسكوب يرصد بقعة شمسية تكفي لابتلاع الأرض

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن أكبر تليسكوب شمسي في العالم شارك بأول صورة له لبقعة شمسية تتسم بوضوح غير مسبوق وبجودة ودقة متناهية تزيد بمقدار2.5 مرة عن اي وقت مضى رغم انه ما يزال في المراحل النهائية لتشييده.

وفي هذا الاطار، يقول الدكتور توماس ريميل المدير المساعد في التلسكوب “تحقق صورة البقعة الشمسية دقة مكانية تبلغ 2.5 مرة أكثر من أي وقت مضى، والتي توضح هياكل مغناطيسية صغيرة تصل إلى 20 كيلومترا على سطح الشمس. فيما يبلغ عرض البقعة الشمسية بأكملها التي التقطها التلسكوب (التابع لمؤسسة العلوم الوطنية الأميركية في هاواي) حوالى 10000 ميل، وهي كبيرة بما يكفي لتبتلع كوكب الأرض بشكل مريح”.

من جهته، يؤكد الدكتور مات ماونتن، رئيس اتحاد الجامعات لأبحاث الفلك (AURA)، وهي المنظمة التي تدير التلسكوب “يمكننا الآن توجيه التلسكوب الشمسي الأكثر تقدما في العالم إلى الشمس لالتقاط ومشاركة صور مفصلة بشكل لا يصدق وإضافة إلى رؤيتنا العلمية حول نشاط الشمس”.

جدير بالذكر، فقد تم إنشاء التلسكوب الشمسي في هاواي خصيصا للكشف عن سلوك الشمس المتفجر، وعلى الرغم من أنه لم يتم بناؤه بالكامل بعد، إلا أنه لا يزال قويا بما يكفي لالتقاط صور قريبة للنجم المتوهج.

وحسب الصحيفة، تسلط الصورة الضوء على المظهر الخطير للغازات الساخنة والباردة الممتدة من المركز الأكثر قتامة. وهي واحدة من أولى البقع الشمسية للدورة الشمسية الجديدة، والتي من المقرر أن تصل إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية في منتصف عام 2025.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى