منوعات

تناول «فيتامين د» أثناء الحمل يقلل من خطر الإجهاض

كشفت دراسة علمية جديدة أن تناول مكملات فيتامين «د» أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإجهاض.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد فحصت الدراسة، التي أجراها العلماء في مركز تومي الوطني لأبحاث الإجهاض في برمنغهام، 10 دراسات سابقة شملت أكثر من 7600 امرأة، تم قياس مستوى فيتامين «د» بأجسامهن ومعدلات الإجهاض بينهن.

ووجد الباحثون أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين «د» لديهن ضعف احتمال الإجهاض مقارنة بأولئك بالنساء اللائي كانت مستويات الفيتامين لديهن ضمن النطاق الصحي.

وقالت الدكتورة جينيفر تامبلين، التي قادت فريق الدراسة: «قد يساهم نقص فيتامين «د» في خطر حدوث الإجهاض لأنه مهم في تكوين مشيمة صحية لتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين». وأضافت: «هذا الفيتامين آمن ومنخفض التكلفة، لذا فإن تناول المكملات هو أمر جيد بالتأكيد خاصةً للنساء اللواتي لا يتعرضن كثيرا لضوء الشمس».

ويمكن الحصول على فيتامين «د» من أشعة الشمس أو عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان وصفار البيض والفطر.

ورغم نتائج هذه الدراسة الجديدة، إلا أن الباحثين لفتوا إلى أن حالات الإجهاض تؤثر فقط على حوالي 15 في المائة من حالات الحمل.

وأكد الفريق على الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان تناول مكملات فيتامين «د» في مرحلة ما قبل الحمل أيضاً يمكن أن يجعل الحمل أكثر أماناً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى