أخبار العالم

تونس.. 5 أحزاب تعلن مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة

أعلنت خمسة أحزاب تونسية امس الاثنين مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة احتجاجا على (قانون الانتخابات) الذي أصدره الرئيس التونسي قيس سعيد أخيرا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمناء العامون لأحزاب (العمال) و(الجمهوري) و(التيار الديمقراطي) و(القطب الحداثي) و(التكتل من أجل العمل والحريات) للتعليق على التطورات السياسية بتونس لا سيما اصدار الرئيس سعيد لقانون جديد للانتخابات قوبل بانتقادات عدة أطراف.

وقال الامين العام لحزب (التكتل) خليل الزاوية إن “هذه الاحزاب الخمسة ستشكل ائتلافا منفتحا على التوسع أكثر ليضم أحزابا أخرى” مؤكدا ان “هذه الأحزاب بصدد صياغة رؤى وأهداف وأرضية مشتركة لمعارضة التوجهات السياسية التونسية الحالية”.

من جهته أكد الأمين العام لحزب (الجمهوري) عصام الشابي أن الخماسي سيقاطع الانتخابات التشريعية المقررة في ال17 من ديسمبر المقبل حسب القانون الانتخابي الذي أعلن عنه سعيد.

واعتبر الشابي أن “قانون الانتخابات الذي صدر أخيرا جاء وفيا لتوجهات ورغبات الرئيس سعيد”.

وحذر من ان قانون الانتخابات الجديد “سيقضي على تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس حيث سيتحول النائب في البرلمان المقبل الى نائب عن منطقته فقط ولن يكون في البرلمان الجديد إلا غرفة لرجع الصدى للسلطة التنفيذية”.

وذكر ان القانون الانتخابي الجديد “فيه ضرب لأحد أهم مكاسب المرأة التي لن يكون لها لا دور ولا وجود في البرلمان المقبل”.

وكان الرئيس التونسي أصدر قبل أيام قانونا جديدا للانتخابات قوبل برفض وانتقادات شديدة خاصة أنه يعتمد نظام الاقتراع على الافراد ضمن دوائر انتخابية ضيقة وليس على القائمات وهو ما رأت فيه أحزاب محاولة لإقصائها من المشهد السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى