ترند

جاسم المهنا: “الناموس”.. يجمع بين الغموض والكوميديا السوداء

يخوض المخرج الشاب جاسم المهنا تجربته الإخراجية الأولى في الدراما من خلال مسلسل “الناموس”، المقرر عرضه خلال الدورة الرمضانية.

وقال المهنا، في تصريح: “منذ اللحظة الأولى التي قرأت فيها النص الذي كتبه السيناريست محمد أنور شعرت أني وجدت ضالتي في هذا النص المكتوب بعناية”، مضيفا “وحينما دخلت التجربة اكتشفت اللياقة العالية والخبرة العريضة التي تمتلكها الكودار المحلية في مجال الدراما التفزيونية، وهم لا يقلون مكانة وتجربة وأهمية عن زملائهم في أنحاء العالم، إذ أتاحت لي التجارب السابقة العمل والتعاون مع محترفين من دول مختلفة، وبعضهم من الولايات المتحدة”.

وتابع: “وأكثر ما شغلني هي فترة التحضيرات، وهي الأهم في التجربة الدرامية التلفزيونية أو غيرها من التجارب. وقد استغرقنا قرابة الشهرين في عملية التحضيرات وبناء الديكورات وتأمين الاكسسوارات وغيرها، ولهذا حينما انطلقت كلمة (أكشن) اكتشفت عندها أنني مخرج محاط بكم من المبدعين المحترفين الذين راحوا يقدمون إبداعاتهم وخبراتهم، وأتاحوا لي الفرصة والوقت للتفكير بالنهج الإخراجي الذي كنت أشتغل عليه”.

حلول عالية

وفيما يتعلق بالعمل مع النجوم الكبار، قال المهنا إنه وجد نفسه أمام كوكبة من أجيال النجوم محترفة مبدعة رصينة عميقة تجتهد في تقديم حلول عالية في مجال دراستها وتحليلها للشخصيات التي تقدمها وللأحداث التي تعيشها تلك الشخصيات وتطورها.

وأضاف “وهنا لابد من الاشادة بتلك الكوكبة من النجوم عبر اجيالهم الذين احترموا دوري كمخرج له أسلوبه ومنهجيته، وكنا دائما في حوار من اجل اثراء التجربة، وتقديمها بمواصفات عالية تليق باسم الكويت وأسمائهم كل في مجاله وتخصصه”.

تجربة مهمة

وعن أهمية هذه تجربة “الناومس” بالنسبة له، أكد المهنا: “انها أنني أعمل مع منتج– يفهم حرفته– فهو منتج فني لم يأت للتجربة من الهامش، بل هو في الاصل مخرج ومنتج درس الاخراج في الولايات المتحدة، وكذلك الانتاج، لذا حينما ذهب الى الانتاج استطاع ان يؤمن كل مفردات الحرفة الانتاجية لجميع المخرجين والفنانين والفنيين الذين تعاون معهم من قبل وحاليا ومستقبلا”.

وأكد أن المنتج عبدالله بوشهري يفهم حرفته ويمتلك عقلية المخرج ويساعد ويدعم، وله اسلوبه الثري والعميق، وهو من النوعية التي لا تضع العوائق بقدر ما يقدم الحلول التي تذهب بالتجربة الى آفاق أوسع وأرحب.

وقال المهنا: “الناموس” دعوة للمشاهدة والتأمل والانتقال الى عوالم تلك الشخصيات والاحداث المشبعة بالغموض والفرجة والكوميديا السوداء واللغة البصرية المتجددة، مضيفا “هذه التجربة بالنسبة لي هي التحدي الحقيقي، وتمثيل الجيل من المخرجين الشباب، الذين يمتلكون الكثير من الطاقات، وايضا الآمال الكبيرة، وأتمنى ان تتاح لهم الفرصة للتعبير عن مكنونات قدراتهم وابداعهم ونبض جيلهم وترسيخ بصمتهم وهويتهم”.

فريق العمل

مسلسل: الناموس

إنتاج: بيوند دريمز– عبدالله بوشهري

تأليف: محمد أنور

إخراج: جاسم المهنا

تمثيل: محمد المنصور، وهيفاء عادل، وجاسم النبهان، وخالد أمين، وبثينة الرئيسي، وفيصل العميري، وعبير أحمد، وفهد العبدالمحسن، وحسين المهدي، وعبدالله بهمن، ومنى حسين، وحصة النبهان، وعبدالله الزيد، وغدير زايد، وناصر كرماني، وغيرهم.

مدير التصوير: كريستيان هيريرا

المدير الفني: صلاح زماني

مدير إدارة الإنتاج: عبدالله النوري

المصدر: الجريدة الكويتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى