شباب وتعليم

جامعة الشرق الأوسط الامريكية «AUM»: حصاد العام الأكاديمي 2023 – 2024 يجسد مسيرة من التقدم والإنجازات العالمية

الحفاظ على المركز الأول في الكويت في أهمّ مراجع التصنيفات العالمية QS والتايمز 

للسنة الرابعة على التوالي، حلّت AUM بالمركز الأول في الكويت ضمن تصنيفاتQS (Quacquarelli Symonds) للجامعات العالمية لإصدار عام 2025. وحققت تقدماً جديدًا لتصل إلى المرتبة 611 – 620 عالمياً في التصنيف لإصدار 2025، بعدما كانت في المرتبة 671 – 680 في تصنيف 2024، أما في تصنيفات العالم العربي، فقد حققت AUM المركز 25 عربياً في تصنيف QS، كما حلت في المركز 21 في تصنيف التايمز للجامعات العربية THE (Times Higher Education 2023)

برامج وتخصصات AUM في لائحة أفضل 10 في منطقة الخليج العربي

وفي تصنيف QS حسب المجالات والتخصصات لإصدار 2024، أدرجت مجالات العلوم الإدارية، والهندسة والتكنولوجيا في المرتبة الأولى محليّاً على مستوى الجامعات المحلية الحكومية والخاصة وضمن أفضل 10 جامعات في منطقة الخليج العربي. احتل مجال العلوم الإدارية المرتبة 255 عالمياً والسادسة عربياً، والرابعة خليجياً، واحتل مجال الهندسة والتكنولوجيا المرتبة 320 عالمياً والخامسة عشرة عربياً، والتاسعة خليجياً.

شراكات مع أهم الجامعات العالمية

في حصيلة تعاونها المثمر مع أرقى الجامعات العالمية، أكمل وللسنة الثانية على التوالي أكثر من ستين طالباً من AUM برنامجاً خاصاً بالذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال من جامعة UC Berkley – كاليفورنيا، كما تعاون طلبة AUM في مشاريع تخرجهم مع طلبة وباحثين من UC Berkley.

كما خرجت AUM طلبة برنامج الماجستير المشترك مع جامعة HEC Montreal الذين حصلوا على شهادتي ماجستير في إدارة الأعمال من AUM و HEC- مونتريال.

«AUM» حققت تقدماً جديداً لتصل إلى المرتبة 611 – 620 عالمياً في تصنيف QS لإصدار 2025

ومن خلال تعاونها مع جامعة بابسون – الولايات المتحدة الأمريكية شارك طلبة AUM في تحدي بابسون العالمي لريادة الأعمال حيث تأهل 3 فرق من AUM إلى النهائيات للسنة الثانية على التوالي، علماً أنه من خلال هذا التعاون يمكن لطلبة AUM استكمال الدراسة في برنامج الماجستير في جامعة بابسون مع إمكانية الاستفادة من العديد من المزايا الحصرية لطلبة AUM.

AUM تحصل على الاعتماد المؤسسي العالمي من هيئة ضمان الجودة في المملكة المتحدة QAA

حصلت AUM على الاعتماد المؤسسي العالمي من هيئة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة Quality Assurance Agency for Higher Education (QAA)، وذلك لمدة خمس سنوات. وقد مُنح الاعتماد عقب اجتياز الجامعة لعملية التقييم العالمي للجودة، والتي شملت زيارة تقييمية ميدانية للجامعة ومرافقها.

اتفاقية تعاون بين AUM والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» (GPCA)

وقعت AUM اتفاقية تعاون استراتيجية مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» (GPCA) في الدوحة – قطر؛ وذلك في الدورة السابعة عشرة من منتدى «جيبكا» (GPCA) السنوي، الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات. وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى بين مؤسسة للتعليم العالي في المنطقة مع (GPCA).

اتفاقية تعاون استراتيجية مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات تعتبر الأولى بين مؤسسة للتعليم العالي في المنطقة مع GPCA

تجدر الإشارة الى أنه قد شاركت مجموعة من طالبات AUM في المنتدى والندوات وورش العمل المقامة ضمنه.

AUM تنظم قمة الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا – بركلي

نظمّت AUM القمّة الدولية للذكاء الاصطناعي AUM International Summit on Artificial Intelligence تحت عنوان «تأثير الذكاء الاصطناعي في الأعمال والوظائف»، بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال في جامعة كاليفورنيا – بركلي UC Berkeley، في مركز AUM للمؤتمرات. وتناولت المناقشات الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات والأعمال، مثل الرعاية الصحية والهندسة والتصنيع والتمويل وغيرها. وتميزت القمة باستضافة متحدثة رئيسية ومتخصصة بارزة عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وهي كاسي كوزيركوف. وهي أول رئيسة علماء القرار في غوغلGoogle’s first Chief Decision Scientist، وتشغل حاليًا منصب الرئيسة التنفيذية لشركة Data Scientific.

AUM تنظم معرضها التوظيفي العاشر بمشاركة أكثر من 50 شركة محلية وعالمية

نظمت AUM معرض التوظيف العاشر على مدار يومين، مستضيفةً أكثر من 50 جهة محلية وعالمية من مختلف القطاعات. وشهد المعرض حضور أكثر من 1500 زائر، وأكثر من 200 فرصة عمل، كما تضمن ورش عمل وندوات؛ فضلاً عن إجراء عدد كبير من المقابلات الفورية مع مسؤولي التوظيف، وتوقيع عقود عمل فورية بين الخريجين والشركات المشاركة في المعرض وذلك في مختلف القطاعات.

AUM تنظم احتفالها السنوي لتوزيع جوائز الشركات المتميزة 2024 AUM Corporate Award

تقديرا لشراكتها الاستراتيجية مع نخبة من الشركات المحلية والعالمية المتميزة في الكويت، أقامت AUM احتفالها السنوي لتوزيع جوائز الشركات المتميزة AUM Corporate Award 2024، لتكريم الشركات التي شاركت في معرض التوظيف العاشر ولدعمهم الاستثنائي لخريجي الجامعة وإتاحة فرص التدريب والتوظيف أمامهم ودعم الفئات الشبابية الكويتية.

تكريم الشركات المتميزة

خلال حفل التكريم، ثمّن ممثلو الشركات كفاءة طلبة وخريجي AUM وسعيهم لبناء مسيرة مهنية ناجحة، كما أشادوا بجهودهم وإنجازاتهم وأثنوا على كل ما يحققه الطلبة والخريجون من نجاحات تضاف إلى مسيرتهم.

50 جهة محلية وعالمية شاركت في المعرض التوظيفي العاشر بحضور أكثر من 1500 زائر وتحقيق أكثر من 200 فرصة عمل

بنك الكويت الوطني

من جانبها، قالت غدير الكوهيجي، مديرة إدارة استقطاب المواهب في بنك الكويت الوطني: «نتطلع كل سنة لهذا المعرض لنتعرف على خيرة الشباب الموهوبين والمستعدين لخوض سوق العمل».

بنك برقان

ومن ناحيته، تحدث نقيب أمين، مدير عام – الموارد البشرية والتطوير في بنك برقان قائلاً: «AUM دائمًا حريصة على تثقيف طلبتها، وتشجيعهم في تطبيق ما يتعلموه في قاعات الدراسة ليحرزوا دائمًا المراكز الأولى. وهذا ما نراه بشكلٍ مستمر في المسابقات التي يشاركون بها».

بنك بوبيان

وعبر خالد الرحماني، مدير تنفيذي – مجموعة الموارد البشرية في بنك بوبيان، بأن خريجي AUM من أنجح الموظفين لدينا. وشدد على أن حضورهم في المعرض هدفه توعية الطالب على الوظائف المتاحة في السوق حاليًا».



شركة الاتصالات المتنقلة زين الكويت

وقد أعرب حمد المصيبيح، مدير إدارة العلاقات العامة بشركة الاتصالات المتنقلة زين الكويت، عن سعادته بالشراكة مع جامعة AUM التي تحمل طابعًا مميزًا ومختلفًا مع شركة زين الكويت، مؤكداً تميز خريجي الجامعة بالشغف في عملهم. وبأنهم كشركة، زين دائمًا ما يلمسون الفرق في خريجي AUM وطريقة عملهم، وطريقة الإبداع التي يقدمونها في مختلف مجالات العمل. وأنهم يفتخرون بأن أفضل قصص النجاح في زين الكويت تحصل بفضل خريجي AUM.

AUM تستضيف وترعى مؤتمر Vivid Leadership من تنظيم AIESEC

رعت AUM مؤتمر 2023 Vivid Leadership الذي نظم بالتعاون مع منظمة آيسَكْ في المركز الثقافي في حرمها الجامعي والذي ركز على تفعيل دور الشباب في المجتمع. حضر المؤتمر عدد كبير من الضيوف منهم رؤساء منظمة آيسك من مختلف الدول العربية منها: البحرين، ومصر، والمغرب، ونيجيريا، وسريلانكا، وتونس، والأردن، والجزائر ولبنان.

طالبات AUM يحضرن فعاليات المؤتمر التقني الدولي LEAP

حضرت طالبات AUM المؤتمر التقني الدولي LEAP بنسخته الثالثة في الرياض – المملكة العربية السعودية، تحت شعار «آفاق جديدة»، بمشاركة أكثر من 1.8 ألف جهة عارضة من كبرى الشركات التقنية حول العال، وأكثر من 1000 خبير ومتحدث من 180 دولة لمناقشة مستقبل التقنيات، والذكاء الاصطناعي، واستعراض أحدث الابتكارات.

طلبة AUM في الصين… زيارة علمية وثقافية

في إطار سعيها لتعزيز خبرات الطلبة الثقافية والعلمية، زار طلبة جامعة الشرق الأوسط الأمريكية الصين في رحلة علمية وثقافية، وذلك ضمن برنامج GCC Chinese Bridge – Spring Camp. هدفت الزيارة إلى تعريف الطلبة على الحضارة الصينية والمعالم الثقافية والعلمية والحضارية، بالإضافة إلى حضور ورش عمل ومحاضرات.

تعزيز خبرات طلبة الجامعة عبر رحلة علمية وثقافية إلى الصين لتعريفهم على الحضارة الصينية والمعالم الثقافية والعلمية والحضارية

فريقا كرة القدم وكرة الطائرة – بنات يحققان الفوز في دوري الجامعات الخاصة (UAAK)

حقق فريقا كرة القدم وكرة الطائرة – بنات الفوز في دوري الجامعات الخاصة في الكويت (UAAK)، وذلك بفوز فريق كرة الطائرة – بنات في المباراة النهائية؛ وتجدر الإشارة إلى فريق AUM لم يواجه أي خسارة لمدة عامين متتاليين في الدوري؛ إلى جانب فوز فريق كرة القدم – بنات.

طلبة وخريجو AUM يحصدون الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط

شاركت مجموعة من طلبة AUM في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط بنسخته الـ 14. ومثّل 14 طالبًا وخريجًا منها الجامعة في المعرض بثلاثة مشاريع مميزة، حصد اثنان منها الميدالية الذهبية. وقد شارك في المعرض ما يقارب الـ 40 دولة من مختلف الدول العالمية، وعرضوا نحو الـ 200 اختراع، وبمشاركة 160 مخترعا، منهم 21 مخترعًا كويتيًا قدموا 14 اختراعا.

طلبة AUM في نهائيات تحدي بابسون العالمي للطلبة Babson Global Challenge

شاركت ثلاث فرق من طلبة AUM في تحدي بابسون العالمي Babson Global Challenge بين حوالي 3000 طالبًا، وتم عرض 800 مشروع من 28 مؤسسة تعليمية في 21 دولة من جميع أنحاء العالم. وقد تألقت ثلاث فرق من AUM بمشاريع تميزت بالأفكار المبتكرة والتطبيق المدروس؛ وكانت النتيجة تأهُلهم للتصفيات النهائية من بين أفضل 12 فريقا.

تجدر الإشارة إلى أن فرق AUM تأهلّت للنهائيات للمرة الثالثة على التوالي، وانها الفرق الوحيدة التي تمثل الكويت والدول العربية التي تأهلّت للمرحلة النهائية في تحدي بابسون العالمي.

طلبة AUM يحصدون المركزين الأول والثالث في تحدي HULT GCC Innovation Challenge

حقق فريقان من AUM المركزين الأول والثالث في تحدي HULT GCC Innovation Challenge للعام عن مشروعيهما PIN AI، وRythmi والذي أُقيم في حرم كلية التجارة الدولية هولت Hult International Business School في دبي، بمشاركة 43 طالبًا وأكثر من 13 فريقًا من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

AUM الوحيدة عربيًا في الدور الـ 16 المؤهِّل لنهائيات مسابقة الروبوتات VEX في الولايات المتحدة الأمريكية

فازت مجموعة من طلبة كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية بالمركز 16 عالميًا في مسابقة الروبوتات VEX في مجموعة Spirit، التي أُقيمت على مستوى العالم في دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية ليتأهلوا للدور الـ16 المؤهِّل للنهائيات، وذلك بعد أن فازوا في مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات 2024، ومثلوا الكويت عالميًا، وقد شهدت مسابقة هذا العام مشاركة آلاف الطلبة المتنافسين.

الجدير بالذكر أن AUM كانت الممثل العربي والخليجي الوحيد الذي وصل إلى هذه المرحلة هذا العام، الأمر الذي يؤكد التزامها الاستثنائي في مجال الروبوتات على الساحة الدولية.

طلبة AUM يحصدون جائزة أفضل منتج مبتكر ومنصة تواصل في مسابقة إنجاز «برنامج الشركة»

شاركت ثلاث فرق من AUM في مسابقة «برنامج الشركة» لعام 2024 من تنظيم جمعية «إنجاز الكويت»، وفاز اثنان منها، وهما: مشروع «Rhythmi» عن فئة أفضل منتج مبتكر لعام 2024، ومشروع «EVA AI» عن فئة أفضل منصة تواصل اجتماعي لعام 2024.

طالبات AUM يحصدن المركز الأولى في مؤتمر IEOM العالمي

أحرزت طالبات من كلية الهندسة والتكنولوجيا المركزين الأول والثالث خلال مشاركتهن في المؤتمر الدولي السنوي الـ 14 للهندسة الصناعية وإدارة العمليات IEOM، في جامعة خليفة في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة.

 

المصدر: الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى