شباب وتعليمهاشتاقات بلس

جامعة الكويت تنظم بطولة الكويت الوطنية للروبوتات بالتعاون مع وزارة التربية والهيئة العامة للشباب

التزاماَ بتعزيز المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي لدفع النمو الاجتماعي نحو اقتصاد معرفي متقدم في دولة الكويت، نظمت جامعة الكويت ممثلة في قسم الحاسوب بكلية العلوم بطولة الكويت الوطنية للروبوتات لطلبة المراحل من المتوسطة إلى الجامعة، في المركز الثقافي بمدينة صباح السالم الجامعية – الشدادية، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني للحاسوب، والهيئة العامة للشباب والرياضة، ذلك بحضور أمين عام جامعة الكويت بالإنابة أ.د.فايز الظفيري، ومدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة بالتكليف ناصر احمد الشيخ ،والوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة بالتكليف بوزارة التربية مريم العنزي، والقائم بأعمال عميد كلية العلوم بجامعة الكويت د.محمد حسين بن سبت، والموجهة العامة للحاسوب بوزارة التربية بالتكليف أ.منى سالم عوض وبشراكة إستراتيجية مع شركة زين الكويت، وشركة مجموعة الساير ،وشراكة تعليمية من كلية الكويت التقنية، والرئيس التنفيذي للعلاقات والشئون المؤسسية لشركة زين للاتصالات أ. وليد الخشتي، وعضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس لجنة الاستدامة لشركة مجموعة الساير محمد ناصر الساير، ورئيس مجلس أمناء كلية الكويت التقنية مشاري أيمن بودي، ومدير قطاع التسويق والتواصل المؤسسي لبنك وربة والراعي الذهبي أيمن سالم المطيري، ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقات الوطنية د. نورة الجري، وعدد من عمداء الكليات، وعدد من الجهات المشاركة بقطاعيها الحكومي والخاص، والرعاة الداعمين.

في هذا الصدد أكد أمين عام جامعة الكويت بالإنابة أ.د. فايز الظفيري أن جامعة الكويت ممثلة في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم نظمت البطولة الوطنية للروبوتات على مستوى دولة الكويت، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني للحاسوب والهيئة العامة للشباب والرياضة، بالإضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص ممثلاً بالجهات الداعمة، مشيرا إلى أن هذه البطولة تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لجامعة الكويت في تنفيذها لخطة التنمية الوطنية 2035 في تعزيز قدرات المواطنين والمؤسسات.

وأضاف أ.د. الظفيري أن البطولة تندرج تحت مظلة المبادرة الوطنية للذكاء الإصطناعي والروبوتات، لتعزيز المهارات التقنية والمهارات الإبداعية والابتكارية لدى الطلبة بشكل خاص في كافة المراحل التعليمية، وتنمية الابتكار والتميز التقني في دولة الكويت بشكل عام، في ضوء سعي المبادرة إلى تشجيع التفكير الإبداعي والابتكاري باستخدام تقنية الروبوتات، خاصة أن هذا المشروع الوطني فكرة خرجت من رحم كلية العلوم لترى النور ويستفيد منه كل الطاقات البشرية.

ونوّه أ.د. الظفيري بأن بطولة الكويت فرصة للطلاب لإكتساب مهارات جديدة بالاستفادة من توجيهات الخبراء والحكام، لتحقيق أعلى مستويات الأداء والتميز، كون البطولة يشارك فيها الطلاب من جميع المراحل الدراسية، إلى جانب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من المرحلة الابتدائية إلى مرحلة الجامعة، والذي يتم عبر سلسلة من تحديات الروبوت، مبينًا أن العملية جاءت لتعزيز التعليم التجريبي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إضافة إلى تشجيع التفكير الإبداعي والابتكار والمنافسة النزيهة.

من جانبه أكد مدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة بالتكليف أ. ناصر أحمد الشيخ أن الهيئة العامة للشباب والرياضة حريصة على تحقيق أهداف الدولة الخاصة بتنمية الاقتصاد المعرفي، وتعزيز دور المعرفة في الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج إلى تكثيف الجهود في العمل على تنمية المحرك الأساسي لهذا الاقتصاد وعموده الأساسي وهو الإنسان الكويتي، مضيفاً “نأمل من خلال الخطة الإستراتيجية التي تركز على المهارات خاصة في مجالات الاقتصادات الجديدة في توفير احتياجات الدولة من المهارات اللازمة هذه المجالات،

خاصة أن الهيئة تحرص على إبراز الطاقات الموجودة في شتى المجالات لا سيما المجالات التي تواكب التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم اليوم.

وتابع الشيخ” تحرص الهيئة للشباب على العمل مع شركاء مميزين وفاعلين على المستوى الوطني. ونشعر بالاعتزاز والفخر بالشراكة معهم لخدمة الأهداف الوطنية وأخص بالذكر الأخوة في وزارة التربية وجامعة الكويت والأخوة في القطاع الخاص الراعين للبطولة مقدرين ما يبذلونه ومثمنين دورهم الوطني في رعاية وتنمية الشباب”، مؤكداَ أن البطولة ستسهم في صقل الطاقات الحالية وتمهد الطريق لاكتشاف مبدعين جدد ، وخلق بيئة من التنافس الإيجابي والإبداعي الذي سيصب في مصلحة المشاركين وانطلاقتهم في هذه البطولة، موضحاَ أن هذا التعاون الإيجابي لا يعبر الا عن الحرص على شبابنا وتوفير كافة السبل والأدوات المطلوبة لإظهار إبداعهم و تفوقهم كما هو الحال اليوم.

من جانبه ذكر القائم بأعمال عميد كلية العلوم بجامعة الكويت .د محمد حسين بن سبت أن جامعة الكويت ممثلة في قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم تحتفل اليوم بانطلاق البطولة الوطنية للروبوتات على مستوى دولة الكويت ،وذلك بالتعاون مع وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني للحاسوب، والهيئة العامة للشباب والرياضة، لافتاً إلى أن الأمر جاء لحرص كلية العلوم في إثراء العنصر البشري ، وأنه للمرة الثانية على التوالي تشارك جامعة الكويت ممثلة في كلية العلوم في مثل هذه البطولة ، حيث استطاعت أن تجني ثمار نجاحها وتفوز على مستوى الكويت، مؤكدا أن البطولة جاءت تأكيداً على التزام الجامعة المستمر بتعزيز ثقافة الابتكار والتميز العلمي بين طلبتها والمجتمع الكويتي، كونها تعزز من مهاراتهم في التفكير النقدي والعمل الجماعي والابتكار وتجهيزهم ليكونوا الجيل القادم من القادة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

بدورها أكدت الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة بالتكليف بوزارة التربية أ. مريم العنزي أن دعم وزارة التربية لأبنائها وبناتها الطلبة والطالبات، في مختلف المسابقات في جانب مجال الذكاء الاصطناعي ومجال برمجة الروبوتات والذي يعزز قدراتهم الإبداعية، ويشجعهم على التميز الأكاديمي ، مشيرة إلى أن الأمر يسهم في بناء جيل واع ومبدع وقادر

على مواجهة تحديات المستقبل، كما أنه يعزز من روح المنافسة الشريفة بين الطلاب ويساعدهم في تحقيق افضل النتائج فضلا على كونها تساهم في صقل مهارات الطلبة وتطوير قدرتهم على تعلم مهارات المستقبل .

من جهته أفاد مدير قطاع التسويق والتواصل المؤسسي في بنك وربة السيد أيمن المطيري أن بنك وربة طالما ساهم في دعم المبادرات التي تنمي المواهب الشبابية وبالأخص التقنية، مشيرا إلى أن البنك قد شارك في رعاية عدة تحديات وفعاليات تهدف إلى مواكبة التطور الرقمي والتكنولوجي، كونه يعد رائدا من بين البنوك الكويتية في مجال الألعاب الإلكترونية مما يعكس اهتمامه في نمو صناعة الألعاب الإلكترونية وهو أول بنك يحتضن وينمي هذا المجال إذ أطلق أول بطاقة مخصصة لهواة الرياضات الإلكترونية نظرا للإقبال العالمي على هذا المجال.

وبدوره قال الرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في شركة زين الكويت السيد وليد الخشتي في كلمة ألقاها خلال الاحتفال بالبطولة الوطنية للروبوتات” لقد لمسنا نجاحاَ باهراً في النسخة السابقة ، ونطمح أن تكون هذه البطولة أوسع بالمشاركة والنجاح ،معرباً عن سعادته بمشاركة شركة زين كشريك إستراتيجي بالبطولة حيث حصل فريق جامعة الكويت على جائزة “بناء أفضل روبوت” في بطولة العالم للروبوتات التي أقيمت في الولايات المتحدة وهو الأمر الذي يدعو للفخر بإبداعات شباب الكويت، مؤكداً أن شركة زين تسعى إلى التعاون المباشر والفعال بين مؤسسات المجتمع وتستهدف الشباب من الطلبة، متطلعًا لموسم جديد من المسابقة بمشاركة عدد أكبر من الطلبة والطالبات للوصول للعالمية .

ومن جانبه أشار عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس لجنة الاستدامة في شركة مجموعة الساير السيد محمد الساير أن مجموعة الساير تعد الشريك الإستراتيجي في هذه البطولة التي تضم طلابًا من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية، ضمن سلسلة من تحديات الروبوت وذلك من أجل تعزيز التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسية والرياضيات وتشجيع التفكير والابتكار والإبداع باستخدام تقنيات الروبوتات، لافتاً

أن هذه المشاركة تأتي بعد سلسلة من المبادرات مع جامعة الكويت ممثلة في قسم علوم الحاسوب، ووزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني العام للحاسوب ومنها مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات والمخيم الصيفي لتكنولوجيا الشباب ، مضيفاَ” أن مجموعة الساير تضع الأولوية للتعاون والشراكات الأساسية لتعزيز التمكين الاجتماعي والتعلم المبتكر لجيل المستقبل.

وفي سياق متصل شدد رئيس مجلس أمناء كلية الكويت التقنية السيد مشاري بودي على أهمية دعم وتشجيع الطلبة للمشاركة في الفعاليات التي تسهم في تطوير مهاراتهم التكنولوجية والعلمية، موضحاً أن الكلية من منطلق رسالتها في التعليم التطبيقي تسعى إلى توفير الفرص لطلبتها لخوض مثل هذه المسابقات التي تمثل منصات حقيقية لتعزيز المعرفة العلمية وتنمية الابتكار، قائلاَ “إن مشاركتنا في هذه البطولة تأتي تأكيدا على التزامنا بإعداد كوادر وطنية قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية في مجال التكنولوجيا، نحن فخورون بالتعاون مع الجهات المنظمة لهذا الحدث”.

وتخلل المسابقة عرض مرئي قدمته رئيس اللجنة المنظمة للمسابقات الوطنية د. نورة الجري، لتستعرض رحلة الطلبة الأكاديمية في مواجهة التحديات وصقل مهاراتهم العلمية بمشاركة عدد من الجهات من القطاعين العام والخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى