شباب وتعليم

جامعة الكويت: عمادة شئون الطلبة أقامت أسبوع الصم والبكم الـ49 “توفير فرص عمل للصم في القطاعين العام والخاص”

نظمت إدارة الرعاية الاجتماعية التابعة لعمادة شئون الطلبة وبالتعاون مع جمعية منابر القرآنية فعاليات أسبوع الصم والبكم التاسع والأربعين تحت شعار “توفير فرص عمل لفئة الصم مناسبة للرجال والنساء في القطاعين العام والخاص” وذلك في بهو كلية الآداب بمدينة صباح السالم الجامعية وذلك تزامنًا مع أسبوع الصم والبكم وهو الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام.

بهذه المناسبة أكد القائم بأعمال عميد شئون الطلبة أ.د. جاسم الحمدان أنّ جامعة الكويت تدعم الطلبة من ذوي الإعاقة بكافة فئاتهم وقد خصصت هذه الفعالية للتعريف بالأصم وقدراته ووسائل تربيته وتأهيله، وقنوات تواصله اللغوي والنطقي والإشاري مع أقرانه، وأفراد مجتمعه، بالإضافة إلى توجيه وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على حقوقه الأساسية الصّحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية.

وبيّن أنّ هذه الفعالية تهدف كذلك إلى تمكين الأشخاص الصّم وضعاف السّمع وجمعياتهم من القيام بدور فاعل وإيجابي في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال توفير الفرص الوظيفية لهم بمشاركة 6 جهات وهي مدرسة الأمل – بنين وبنات وجمعية المنابر الخيرية وفريق أصدقاء المعاقين وجمعية البناء البشري.

بدوره ذكر مدير إدارة الرعاية الاجتماعية وائل العبيد أنّ الإدارة وبالأخص قسم ذوي الإعاقة ينظم جملة من الفعاليات التوعوية المجتمعية الهادفة، التي تركز على إيصال مجموعة معلومات وحقائق مهمة، وتنظيم محاضرات ودورات إلكترونية عن بعد، سعياً منها لتوسيع دائرة التوعية والتعريف بأولويات واحتياجات الصم في المجتمع، مؤكدًا حرص الإدارة الجامعية على منح الطلبة من ذوي الإعاقة أهمية خاصة لتمكنيهم من العمل في مختلف المجالات المتوفرة لهم في دولة الكويت.

من الجدير بالذكر أنّ أسبوع الصم والبكم قد أصبح تقليداً سنوياً، يجري الإعداد له وهو أسبوع مفتوح للأفكار والمبادرات، التي تخدم الصم في دولة الكويت والنهوض بواقعهم، تأكيدًا على أنّهم أهلٌ للكثير من المبادرات والمسئوليات التي أثبتوا أنفسهم فيها، في المجالات التعليمية والرياضية والاجتماعية وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى