ترندشباب وتعليمهاشتاقات بلس

جامعة الكويت.. كلية الآداب تكرم الفنان سعد الفرج في احتفالية يوم الأديب الكويتي

تحت رعاية معالي وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن بداح المطيري، نظمت كلية الآداب ممثلة بمقررة اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الكويت أ.د. نورية الرومي احتفاليةَ “يوم الأديب الكويتي” لتكريم الكاتب المسرحي أ. سعد الفرج وفاءً وتقديرًا لأدباء الكويت، بحضور كوكبة من الوزراء والأدباء والفنّانين والإعلاميّين وأساتذة من جامعة الكويت، وجمع من الطلبة والطالبات، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024 في مركز المؤتمرات بمدينة صباح السالم الجامعية – الشدادية.

بدايةً، ألقى كلمة الافتتاح د. أحمد الفرج من قسم اللغة العربية وآدابها، مرحباً بجميع الضيوف، ومؤكدًا أنّ قسم اللغة العربية عبر احتفاليته «يوم الأديب الكويتي» قد جُبِل على تكريم القامات الأدبية الكويتية الرفيعة، عامًا تلو عام، حتى باتت عادةً سنوية تحرص عليها كلية الآداب خلال السنوات الماضية.

وتم تقديم عرض مرئي عن مسيرة ومشوار الأديب والفنان سعد الفرج لإظهار الجوانب المخفية من سيرته وهي كونه باحثا وأديبًا ومؤرخاً والتي تعبر عن غزارة وتنوع العطاء الثقافي للفنان سعد الفرج، وتضمّن العرض المرئي على مقاطع من أعماله المسرحية، وكلمة للفنان جاسم النبهان، وكلمة للفريق الركن المتقاعد إبراهيم العميري، وكلمة للفنان محمد جابر، وكلمة للأستاذ أحمد فؤاد الشطي.

في السياق ذاته ألقى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أ.د. محمد الجسار كلمة نيابةً عن راعي الحفل معالي وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن بداح المطيري وقال “إنّ هذه الأمسية ترتدي حلة التكريم والتقدير من خلال مبادرة كلية الآداب، فالأديب والفنان سعد الفرج له مشوار حافل على المستوى المحلي والعربي وهو صاحب الرؤية الفنية الثاقبة الذي يعي وظيفة الفنان على مدى 6 عقود من الزمن، حرص من خلال أعماله أن يقدم قضايا مجتمعه ووطنه وأمته وظل محافظاً على أسلوبه الفني الخاص”.

وبهذه المناسبة ألقى أمين سر جمعية الفنانين الكويتين ورئيس شئون المسرح المخرج الأستاذ عبد الله عبد الرسول كلمته وقال “إنّ الفنان سعد الفرج فنان من الطراز الرفيع؛ حيث لم يعبّر أحد كما عبّر الفنان سعد الفرج عن المواطن والمجتمع، ورسم تطلعاته بلغة مسرحية وعبّر عن قضايا الوطن وهموم المواطن بنص مسرحي، فهو القيمة والقامة والفنان”.

وبدورها قالت أ.د. نورية الرومي مقررة اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية بكلية الآداب “إنّ الأديب الفنان القدير سعد الفرج هو علم من أعلام الكويت والخليج العربي، فهو فنان أديب مثقف مختلف في كتاباته وتجسيده للواقع ومعاناة الإنسان سواء على خشبة المسرح أو الدراما أو التمثيليات الإذاعية باعتباره فنانًا ترسخ في تاريخ الكويت وعاش في بيئات اجتماعية مختلفة.

وشهد الحفل تكريم المحتفى به الأديب الفنان سعد الفرج من قبل ممثل وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن بداح المطيري أ.د. محمد الجسار الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وتم تكريم مجموعة من المثقفين والفنانين.

جدير بالذكر، أنّ احتفالية «يوم الأديب الكويتي» دأبت على تكريم العديد من الأدباء، وأصبحت تقليداً متبعاً من قبل كلية الآداب في السنوات الماضية، منهم: د. نجمة إدريس، سليمان الخليفي، د. سليمان الشطي وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى