شباب وتعليمهاشتاقات بلس

جامعة الكويت: مركز علوم البحار بكلية العلوم يحتفل بفعالية يوم المحيطات

بحضور سفير مملكة اسبانيا السيد ميغيل خوسيه مورو أغيلا احتفل مركز علوم البحار بكلية العلوم في جامعة الكويت باليوم العالمي للمحيطات وذلك يوم الاربعاء 10/6/2024 في مركز علوم البحار – الفنطاس بداية رحب رئيس قسم علوم البحار د. محمد المكيمي بالحضور والمشاركين في هذه الاحتفالية بيوم المحيطات العالمي برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي تسلط الضوء على فهم الدور الحيوي للمحيطات وأهميتها في الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض مضيفا أن فعاليه يوم المحيطات مناسبة ملهمة لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة حول علوم البحار منوها أن حضور السفير الاسباني يؤكد أهمية التعاون الدولي في التصدي للتحديات التي تواجه محيطاتنا.

 

Image

 

من جانبه أعرب السفير الأسباني السيد ميغيل مورو عن شكره لجامعة الكويت متمثلة بمركز علوم البحار لإقامة الفعالية
موضحا أن هذه المبادرة تنبع من التعاون مع المجلس الوطني الإسباني للبحوث (CSIC)، والمعهد الإسباني لعلوم المحيطات ووزارة العلوم والابتكار.

 

Image

 

وقال سعادة السفير مورو (نجتمع اليوم هنا لإحياء ذكرى اليوم العالمي للمحيطات، وهي مناسبة ذات أهمية قصوى أطلقتها الأمم المتحدة منذ أكثر من عقدين من الزمن بهدف معالجة تحديات محيطية محددة) موضحاً أن موضوع هذا العام يتجاوز التركيز التقليدي على القضايا الفردية التي تؤثر على محيطاتنا، ليشمل تبني رؤية شاملة لنمو بيئاتنا البحرية والمناخ. ويسعى هذا النهج إلى تعزيز كوكب أكثر اخضرارً كما يسعى إلى التعريف بدور المرأة الكبير في علم المحيطات من خلال بيان دورهن في معرض  “Oceanicas: رواد علم المحيطات” الذي يعرض مساهمات الشخصيات التاريخية البارزة، لإلهام العلماء والممارسين الحاليين، والجيل القادم من الباحثين، وذلك بهدف تشجيع الشابات والأكاديميين على مواصلة تطوير البحوث الأوقيانوغرافية، وملء الفجوات الحالية بخبراتهم مضيفاً  أن مساهمات المرأة في علم المحيطات ليست حديثة ولا نادرة. لقد تحدت الرائدات العشرين التي تم عرض تجربتهم توقعات المجتمع، وأظهرن أن المرأة يمكنها التفوق والقيادة، فضلاً عن إنتاج ابتكارات قيمة للغاية في العلوم البحرية، مؤكدا على أن اليوم العالمي للمحيطات يعد بمثابة حافزاً ليحشد الآلاف من الأفراد والمنظمات في جميع أنحاء العالم للمساهمة في الحفاظ على محيطاتنا.

 

Image

 

Image

 

وأشار السيد مورو إلى أن موضوع الاحتفال هذا العام هو الاستمرارية والاتساق الذي يستمر في خدمة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وبشكل أكثر تحديدا، الهدف رقم 13 بشأن “العمل المناخي” والهدف رقم 14 الذي يهدف إلى الحفاظ على المحيطات والبحار واستخدامها بشكل مستدام الموارد البحرية، داعيا الجميع إلى مواصلة التفاني والجهود التي تبذلها هؤلاء النساء والمجتمع العلمي، لضمان العمل المستمر نحو الحفاظ على النظام البيئي لمحيطاتنا وتحسينه، معربا عن امتنانه لجامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية لتعاونهم طوال السنوات القليلة الماضية، إذ فتح طريقًا جديدًا للتعاون الواعد مع السفارة الأسبانية والذي آمل بصدق أن يظل يتبعه الآخرون في المستقبل.

من جانبها ذكرت د.فاطمة جمال الأستاذ المساعد في قسم علوم البحار أن القسم يحتفل بفعالية يوم المحيطات للعام الثاني، منوهة إلى أن الفعالية تتضمن خمس محاضرات علمية تعرض آخر ما توصل إليه أعضاء الهيئة التدريسية بقسم علوم البحار من أبحاث إلى جانب المعرض المصاحب والذي يشارك به طلبة القسم لفعالية يوم المحيطات.

 

Image

 

زر الذهاب إلى الأعلى