ترند

جامعة لال نهرو الهندية: مؤتمر عالمي يبحث واقع أدب الطفل في الكويت والعالم العربي

أعلنت جامعة جواهر لال نهرو الهندية اليوم الخميس إقامة مؤتمر دولي كبير بالاشتراك مع (جماعة أدب الطفل العربي) بعنوان (أدب الأطفال في الهند والدول العربية بين الماضي والحاضر) في الفترة 30 و31 الجاري بمشاركة حشد من الباحثين ويطرح واقع أدب الطفل في الهند والدول العربية ومن بينها دولة الكويت.

وقال منسق عام المؤتمر محبوب عالم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مركز الدراسات العربية والإفريقية بجامعة جواهر لال نهرو الواقعة في نيو دلهي يتشرف باستضافة هذا المؤتمر بهدف الاطلاع على واقع أدب الأطفال في الهند والدول العربية والتعرف على إسهامات الأدباء في أصناف مختلفة لأدب الأطفال.

وأوضح عالم أن المؤتمر سوف يتناول واقع أدب الطفل والتحديات التي يواجهها الكتاب ويستعرض الاتجاهات الحديثة والتغييرات في عصر العلوم والتكنولوجيا معتبرا أن أهمية المؤتمر تكمن في أنه سيوفّر منصة حيوية للباحثين الهنود خاصة والمهتمين بأدب الأطفال عامة للتعرف على جماعة ممتازة من كتاب أدب الأطفال العرب ولتبادل الخبرات والتفاعل الأمر الذي يساهم في تطوير أدب الأطفال وصحافتهم كتابة وترجمة.

وأفاد أن المتحدث الرئيسي للمؤتمر هو الدكتور طارق البكري الذي سيطرح موضوع أدب الطفل في الكويت وتجربة وكالة الأنباء الكويتية في إصدارها مجلة (كونا الصغير) كما يتناول نشأة أدب الطفل وصحافته في دولة الكويت.

وقال كما سيشارك مجموعة كبيرة من الباحثين العرب منهم الباحثة مريم حمد من فلسطين ومن الجزائر الدكتور سعيد بهون والناقد عبد الله لالي ومن مصر الباحثان وائل علي ومحمد عبدالتواب ومن السعودية الدكتورة صباح عيسوي ومن اليمن محمد الشويع والدكتور إبراهيم أبو طالب ومن لبنان الدكتور أنطوان الشرتوني ومن دولة الإمارات العربية بديعة الهاشمي وأسماء الزرعوني ومن العراق البروفيسور حسين هارف.

وأوضح إنه سيشارك في المؤتمر أيضا الباحثون نسرين النور من البحرين ولوبنة بلخيري من فرنسا والدكتورة حصة العوضي من قطر وحفيظة ربيعة من المغرب والدكتورة وفاء الشامسي وحمود الطوقي من سلطنة عمان إلى جانب العديد من الباحثين والمهتمين بأدب الطفال من مختلف الجامعات العربية والهندية.

وذكر أن جلسات المؤتمر سوف تناقش موضوع أدب الأطفال نشأته وتطوره في دول عربية مختلفة إضافة إلى الفنون المختلفة والقيم التربوية والفكاهة وصورة المرأة في أدب الأطفال وأناشيد الأطفال الشعبية وأهمية الإعلام والقراءة للأطفال وسيمائية الشخصية في قصص الأطفال واتجاهات الخطاب التربوي ومصادره في ثقافة الأطفال وقصص الأطفال العربية الحائزة على جوائز من منظور النقد البيئي إضافة إلى دور دولة الكويت في مجال صحافة الأطفال وأدبهم وغيرها من الموضوعات الشيقة المفيدة.

وأفاد عالم أنه سيتم نشر البحوث المقدمة في هذا المؤتمر بعد أن تخضع للجنة التحكيم في مجلة (الجيل الجديد) التابعة للجامعة وهي مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية يشرف عليها كادر من الأكاديميين المتفوقين من أنحاء العالم ويرأس تحريرها الدكتور رضوان الرحمن رئيس مركز الدراسات العربية والإفريقية بالجامعة. وذكر أن الدكتور البكري وهو مؤسس جماعة أدب الطفل العربي سوف يلقي الخطاب الرئيسي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر برئاسة عميد مدرسة اللغة والأدب والثقافة بالجامعة سيد عين الحسن ويسلط ضوءا مستفيضا على أدب الأطفال في دولة الكويت.

ومن جانبه أشاد رئيس المؤتمر الدكتور رضوان الرحمن في تصريح مماثل ل(كونا) بالعلاقات الهندية الكويتية مشيرا إلى أن مركز الدراسات العربية والإفريقية بالجامعة لديه علاقات واسعة مع عدد من الأكاديميين والباحثين الكويتيين منوها بدور سفارة دولة الكويت في نيو دلهي.

ولفت إلى اهتمام السفير الكويتي لدى الهند جاسم الناجم بزيارة حرم جامعة جواهر لال نهرو خلال فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية مثمنا العلاقات الثقافية والأكاديمية الوثيقة مع الكويت وحضوره بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية مع ثلة من كبار أساتذة اللغة العربية والمهتمين به.
وأفاد بأن المركز يضم الكثير من الكتب والاصدارات الكويتية المختلفة ومنها ما يتلقاه من السفارة الكويتية مثل أعداد مجلة “العربي” العريقة مشيرا إلى أن مركز الدراسات العربية والإفريقية في الجامعة يشهد اهتماما ملحوظا بأدب الطفل العربي حيث يقوم نحو عشرة باحثين حاليا بإعداد رسائل دكتوراه حول موضوعات شتى لأدب الأطفال وصحافتهم.

وقال إن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تنطلق عند الساعة 12 من ظهر يوم السبت المقبل بتوقيت الكويت داعيا الراغبين بحضور جلسات المؤتمر لدخول الرابط التالي للتسجيل ومعرفة أوقات الجلسات التي ستستمر على مدى يومي السبت والأحد المقبلين: (https://ddei3-0-ctp.trendmicro.com:443/wis/clicktime/v1/query?url=https%3a%2f%2fforms.gle%2f6ZCJw2ewFrrDi6jq8&umid=B9510F33-B9F2-9905-9D59-354DAB651277&auth=1ac2c02c3c78db7961a1de141d6246fe4540f929-1638fb51e844c89714af91f597be82144fda17be).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى