منوعاتهاشتاقات بلس

جليد القارة القطبية الجنوبية يسجل انخفاضا قياسيا

تستمر كمية الجليد في قطبي الأرض في الانخفاض، إذ تقلصت في القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي إلى رقم قياسي، حسبما ذكر تقرير لمعهد أبحاث القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

يقول التقرير، “لوحظ في نهاية فصل الشتاء في القارة القطبية الجنوبية، انخفاضا قياسيا في كمية الغطاء الجليدي في تاريخ الملاحظات بأكمله، وفي القطب الشمالي، يحتل، العام الحالي، المرتبة الرابعة في ترتيب الحد الأدنى للصيف على مدى سلسلة من الملاحظات استمرت 40 عاما”.

وبدأ الخريف في نصف الكرة الشمالي، والربيع في نصف الكرة الجنوبي، وهذا يعني أنه في القارة القطبية الجنوبية، تطور الغطاء الجليدي بأقصى حد له، وفي القطب الشمالي، على العكس من ذلك، فترة الذوبان الأقصى للجليد وانكساره.

ووفقا لعلماء المعهد، في فصل الشتاء لـ2023، كانت مساحة الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية صغيرة للغاية وبلغت 19.04 مليون كيلومتر مربع، وهذا مستوى قياسي منخفض لجميع أعوام الرصد، أي 1.4 مليون كيلومتر مربع أو 7.5 في المائة أقل من المعتاد.

في القطب الشمالي، في النصف الأول من الصيف، ذاب الغطاء الجليدي وانهار ببطء شديد، ولكن، ابتداء من أغسطس الماضي، بدأت عمليات انكسار الجليد بشكل أسرع بكثير، ونتيجة للذوبان الصيفي انخفضت مساحة الجليد، ابتداء من سبتمبر 2023، إلى 4.3 مليون كيلومتر مربع، أي أقل بنسبة 27 في المائة عن المعتاد، وانخفض حجم الجليد في القطب الشمالي بشكل ملحوظ فقط، في الأعوام 2012 و2019 و2020.

زر الذهاب إلى الأعلى