ترند

جمعية السدو الكويتية تقيم عرضا حيا ومعرض (الرقم) للأعمال الفنية بمقر يونسكو في باريس

(كونا) -— اقامت جمعية السدو الكويتية اليوم الاربعاء عرضا حيا ومعرض (الرقم) للاعمال الفنية المميزة التي أنجزها الطلاب كجزء من برنامج تعليمي مبتكر في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وقالت رئيسة جمعية السدو الشيخة بيبي دعيج الجابر الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان هذه المبادرة التعليمية التي تقودها الجمعية تؤكد على أهمية الحفاظ على مهارات النسيج اليدوي التقليدي جنبا إلى جنب مع القيم المتأصلة في الدقة والتفاني كعناصر أساسية للتراث الثقافي والهوية.

واضافت الشيخة بيبي الصباح انه تم تصميم هذا البرنامج خصيصا لطلاب مدارس وزارة التربية والتعليم مشيرة إلى انه يتميز بمنهج دراسي أعده فريق جمعية السدو بدقة.

وقالت ان البرنامج يتضمن ورش عمل تدريبية متخصصة لإدارة التربية الفنية حيث تم تدريب المعلمين على المهارات الخاصة بنسيج السدو في سياقها التاريخي والثقافي.

وبينت ان منظمة (يونسكو) اعترفت بملف (الممارسات الجيدة لصون التراث الثقافي غير المادي) الذي قدمته دولة الكويت ممثلة بجمعية السدو في عام 2022 وذلك كشهادة على نجاح البرنامج.

واعربت ان هذا الإنجاز حقق إدراج أول ملف عربي للممارسات الجيدة وأول ملف وطني للكويت مما يبرز دور نسيج السدو في الحفاظ على التراث الثقافي.

واشادت الشيخة بيبي الصباح بالتعاون الثنائي بين جمعية السدو واعضائها ووزارة التربية الكويتية معربه عن خالص شكرها لتبنيهم مادة (فن النسيج) ضمن المناهج الوطنية للوزارة والتي تمكن الجيل الجديد من تطوير مهاراته في فن نسيج السدو.
وأكدت ان مشاركتهم اليوم تبرز المهارات الفنية التي تم تنميتها داخل وزارة التربية من خلال اعمال الطلبة.

بدوره اعرب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى (يونسكو) الدكتور آدم الملا في تصريح مماثل ل(كونا) عن سعادته لمشاركة جمعية السدو ووزارة التربية في هذه الفعالية مؤكدا ان مثل هذه المشاركات تعكس مدى حرص الكويت عبر مؤسساتها على السير قدما في تعزيز التعاون الفعلي مع قطاعات التعليم والثقافة والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

واشاد الملا بالجهود المبذولة من قبل المشاركين داعيا إلى اهمية تشجيع الشباب للعمل اليدوي الحرفي والابتكار والمثابرة في إبراز التراث الثقافي الكويتي للتعريف به محليا وإقليميا وعالميا.

ولفت إلى أن العرض الحي المقام في اروقة المنظمة والاعمال الفنية المعروضة من قبل الطلاب تعد نموذجا ناجحا للتعاون وثمرة مجهود كبير قام به القائمين على البرنامج.

زر الذهاب إلى الأعلى