شباب وتعليم

«جمعية المعلمين الكويتية» تنظم ورشة تعريفية بآليات القبول في الجامعات الأردنية

استضافت جمعية المعلمين طلبة الثانوية العامة وأولياء أمورهم لحضور الورشة التعريفية تحت عنوان «آليات القبول الموحد في الجامعات الأردنية وسياسات القبول وما تتضمنها من تخصيصات ومكارم ملكية سامية، ومنح داخلية وخارجية، وفرص متاحة أمام طلبة المدارس العربية والأجنبية».

وحاضر في الورشة مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، مهند الخطيب، والمستشار الثقافي في السفارة الأردنية لدى البلاد عوني طبيشات.

وأكد الخطيب أن «الجامعات الأردنية تمتاز بأنها جاذبة للطلبة العرب والأجانب»، لافتا إلى وجود أكثر من 46 ألف طالب وافد من 111 دولة يدرسون في مختلف المؤسسات التعليمية الأردنية.

وأضاف أن الجامعات الأردنية تطبق نظام الساعات المعتمدة الأميركي، وهو نظام مرن يسمح للطلبة بالالتحاق بالجامعة خلال 3 فصول دراسية تتضمن إجازات تسمح للطالب بالمغادرة والعودة، مؤكدا أن الكوادر العاملة في الجامعات الأردنية متميزة، وهو ما يثبته مستوى تميز الخريجين منها.

وأشار لوجود 7 جامعات أردنية حكومية وخاصة ضمن التصنيفات العالمية، موضحا أن الجامعة الأردنية حصلت على المرتبة 498 ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، حسب تصنيف «كيو اس»، مما يدلل على أنها تحقق المعايير العالمية.

بدوره، نصح طبيشات جميع الطلبة الأردنيين الراغبين بالدراسة في جامعات المملكة بالعودة إلى موقع وزارة التعليم العالي، لرؤية كل التفاصيل، فهناك نحو 30 تخصصا متاحا لهم، وأن يحرصوا على تقديم رغباتهم في كل الجامعات وفي التخصصات القريبة من رغباتهم من أجل القبول الموحد، وأن يطلعوا على معدلات القبول في السنوات السابقة.

وشدد على ضرورة التأكد من مدى اعتراف الأردن بالجامعات الأجنبية أو العربية المراد الالتحاق بها، ناصحا بالابتعاد عن التخصصات الطبية وطب الأسنان، لوجود تكدس فيها، والبحث عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل.

وذكر أن هناك نحو 4000 طالب كويتي يتلقون تعليمهم في مختلف الجامعات الأردنية حاليا، لاسيما في التخصصات الطبية، لافتا إلى أن أكثر من 11 ألف طالب كويتي أنهوا تعليمهم في الجامعات الأردنية خلال السنوات العشر الماضية، وهم ضمن النسبة الأكبر عربياً.

 

المصدر: الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى