أخبار الكويتهاشتاقات بلس

جمعية المهندسين الكويتية و الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين تطلقان ورشة عالمية لصحة وسلامة الهياكل الانشائية

أعلن أمين سر جمعية المهندسين الكويتية م. فهد ارديني العتيبي، انطلاق الورشة  الدولية التاسعة لصحة وسلامة الهياكل الانشائية والتي ستعقد برعاية وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة للشؤون البلدية د. نورة المشعان في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي خلال الفترة من 12 الى 14 فبراير الجاري

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الجمعية في مقرها اليوم الثلاثاء للاعلان استكمال الاستعدادت لانطلاق  هذه الورشة بحضور رئيس اللجنة المنظمة  ورئيس فرع الجمعية الاميركية للمهندسين المدنيين في جامعة الكويت د. وليد عبدالله ، وعضو جمعية المهندسين ونائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر م. علي محسني، وممثل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب  د. محمد الخميس ، ومديرة برنامج استدامة واعتمادية البنية التحتية في معهد الكويت للابحاث العلمية  د. شيخة السند.

وأكد العتيبي: أن الجمعية تحرص على اقامة مثل هذه الورش المؤتمرات العلمية التي تخدم الوطن والمواطنين والمهنة، مشيرا الى ان هذه الورشة ليست المبادرة الوحيدة  لجمعية المهندسين في مجالات خدمة الوطن .

وقال العتيبي إننا نأمل أن  تعد توصيات تساهم في دعم جهود وزارة الاشغال العامة وبلدية الكويت لتطوير كود البناء وتحقيق سلامة المباني والمنشآت في الدولة.

من جانبه قال رئيس فرع الجمعية الاميركية للمهندسين المدنيين في جامعة الكويت ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر  د. وليد عبدالله انه قد تمي تلقي 36 ورقة عمل تم قبول 24 ورقة عمل منها ، موضحا انها اوراق محكمة ستعرض في الورشة ويتم اصدار خاص بها وان المشاركين سيحصلون على 5 شهادات معتمدة من المنظمة العالمية لصحة وسلامة الهياكل الانشائية “اشمي” .

وأضاف عبدالله : انه يمكن التسجيل في فعاليات الورشة العالمية عبر الموقع الالكتروني للورشة ، لافتا الى وجود 5 متحدثين رئيسيين من جهات عالمية و وجود ورشة عمل لعرض اخر التطبيقات في اسس وسلامة المنشات  .

واعرب عبدالله، عن امله ان تسفر الورشة عن افتتاح مقر مركز رئيسي للمنظمة العالمية لصحة وسلامة المباني الانشائية في الشرق الاوسط في جمعية المهندسين الكويتية ، لافتا الى انه سيكون المقر الوحيد للمنظمة العالمية في المنطقة وسيحقق الفائدة المرجوة للكوادر الفنية الهندسية التي تحتاجها تطبيقات كودات سلامة المنشات في الكويت .

من جانبه اكد نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عضو مجلس ادارة جمعية المهندسين  م. علي محسني، ان فكرة الورشة تعود لاكثر من عام بعد بدأت الجمعية في البحث عن سبل لوضع كود خاص لمقاومة الزلازل في الكويت ، مضيفا انه تم التوجه الى الجمعيات العالمية والاكاديميين المتخصصين في الكويت مما اسفر عن اقامة هذه الورشة بالتعاون مع المنظمة العالمية “اشمي” .

واشاد محسني بتجاوب المجلس البلدي ممثلا برئيس اللجنة الفنية الدكتور حسن كمال  وتجاوب معهد الكويت للابحاث العلمية ممثلا ببرنامج استدامة المباني و الجمعية الاميركية للمهندسين المدنيين في الكويت لاطلاق هذه الورشة، منوها الى اننا نأمل ان تسفر هذه الورشة العالمية عن وضع خارطة طريق لتطوير كودات البناء في الكويت لتحقيق مقاومة الزلازل .

بدورها أعربت مديرة برنامج استدامة واعتمادية البنية التحتية في معهد الكويت للابحاث العلمية  د. شيخة السند عن سعادتها لاقامة هذه الورشة العالمية في الكويت ، مشيرة إلى أن المعهد سينظم محاضرة  في إطار الورشة تعرض ماقام به البرنامج في تطبيق سلامة المنشآت و البنية التحتية.

ولفتت إلى أن البرنامج يملك المختبر الأول في الكويت والمنطقة عموما فيما يتعلق بدراسة صحة وسلامة المنشأت والبنية التحتية ، مؤكدة أن هذا البرنامج يساهم في رفع مؤشرات التنمية في الكويت المتعلقة بسلامة المنشآت .

وأشارت إلى أنه  قد تم التعاون مع مشروع مبنى برج الحمرا وأحد الجسور مع الهيئة العامة للطرق والنقل البري  وأحد مشاريع وزارة الأوقاف  والشؤون الاسلامية ، موضحة أن هذا التعاون حقق الفائدة المرجوة لتعزيز صحة وسلامة مشاريع البنية والمرافق في البلاد .

ومن جانبه وجه ممثل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وعضو اللجنة المنظمة الدكتور محمد الخميس الشكر على اقامة هذه الورشة العالمية ، مشيرا الى الفائدة الكبيرة التي سيجنيها المتخصصون عند مشاركتهم بها حيث سيتم الاطلاع على أحدث الوسائل التكنولوجيا لتحقيق سلامة المنشآت وتنمي فكر المهندسين.

زر الذهاب إلى الأعلى