أخبار الكويت

جمعية النحالين الكويتية: 350 نحالاً كويتياً مسجلاً.. والمهنة تستقطب النساء

قال رئيس جمعية النحالين الكويتية توفيق المشاري إن الجمعية تضم 350 نحالاً مسجلاً وهناك أعداد أكبر من خارجها تهتم بتربية النحل أبرزهم من العنصر النسائي إذ باتت هذه المهنة تستقطب اهتمام الكويتيين من الجنسين.

وأفاد المشاري في تصريح لـ«كونا» بأن الكويت تستورد سنويا زهاء 10 آلاف طرد نحل «حوالي 20 ألف نحلة» يتراوح سعر الطرد ما بين 15 إلى 20 ديناراً كويتياً «نحو 50 إلى 66 دولارا» وذلك خلال فترتين وعلى مرحلتين الأولى خلال شهري مارس وأبريل والثانية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر سنوياً. 

وأوضح أن كلفة خلية النحل كاملة مع النحل تتراوح ما بين 40 و45 ديناراً وتنتج من ثلاثة إلى خمسة كيلوغرامات خلال الموسم الواحد.

من جهته أكد عضو الجمعية النحال عبدالعزيز البرجس في تصريح مماثل أن النحالين الكويتيين جعلوا للكويت حضوراً عالمياً في عالم العسل وبصمة راسخة كما رسموا خريطة طريق لإنعاش سوق العسل الكويتي ليتصدر مراتب متقدمة.

وقال البرجس إنه على سبيل المثال فإن عسل «السدر» الكويتي حقق المركز الثالث عالمياً في مسابقة العسل التي نظمها معرض العسل البريطاني في عام 2018 وذلك من بين 2051 عينة عسل بمشاركة 47 دولة كما حصد المركز الثاني في المسابقة نفسها لعام 2019 من بين 2100 عينة. 

وبيّن أن العسل الكويتي تفوق وحصد أيضاً ميداليتين ذهبيتين في أول مشاركة له في مسابقة عالمية في كوريا الجنوبية في عام 2015 وحاز المرتبة الأولى وسط مشاركة أكثر من 100 دولة. 

وأضاف أن السر في جودة عسل النحل الكويتي يعود إلى أنه نتاج مرعى لمناطق الصحراوية وهي قليلة الرطوبة مما ينتج عسلا ذا جودة عالية لأنه يحصل على أفضل أنواع الرحيق بعكس النحل في المناطق الرطبة.

وأشار إلى وجود ثلاثة أنواع رئيسية من العسل الكويتي هي «عسل السدر» و«الكينة» و «الصفصاف» مبينا أن النحالين الكويتيين بدأوا بتطوير سلالات نحل الجزيرة العربية القادرة على التأقلم مع طبيعة المناخ الكويتي وتحمل درجات الحرارة العالية. 

وأوضح أن إنتاج الكويت السنوي من العسل يبلغ من 25 إلى 35 طنا سنويا ويشكل الإنتاج المحلي من العسل تقريبا 25 % من حاجة المستهلكين لذا تستورد الكويت باقي حاجتها من العسل من مختلف دول العالم مبينا أن سعر العسل الكويتي يتراوح مابين 10 و30 ديناراً للكيلو الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى