إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

«جمعية رواد الأعمال الكويتية» تطلق مبادرة دعم العمالة الوطنية في القطاع الخاص

أعلن رئيس جمعية رواد الأعمال الكويتية م.سعيد المانع اطلاق مبادرة “نحلم لواقع أجمل” لدعم العمالة الوطنية واحتواء الخريجين الجدد ودعم رواد الأعمال.

وقال المانع في تصريح أمس إن المبادرة تسعى من خلال التعاون مع مجلس الوزراء واللجان العاملة فيه والجهات الحكومية والاتحادات والجمعيات الخاصة بأصحاب الأعمال في المجتمع المدني لمعالجة المعوقات وتقديم المقترحات لتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتكون الرافد البديل لدعم الاقتصاد والوجهة الأولى لاستيعاب العمالة الوطنية وتشجيع الخريجين الجدد لاطلاق مشاريعهم الخاصة.

وأضاف: إن أبرز ما نتطلع إليه في هذه المبادرة هو ضمان مستقبل آمن لأصحاب الأعمال من خلال توفير بيئة عمل داعمة لهم ولمشاريعهم لاسيما أنها أحلامهم ومشاريعهم هي المصدر المالي الأول والأخير لهم في ظل غياب الدعم الحكومي.

وأشار إلى أن فريق عمل الجمعية حدد 10 عوائق تواجه بيئة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة أبرزها “التغيير المستمر في قرارات الجهات المختصة التي لها تأثير مباشر على اللوائح الداخلية للشركات التي بدورها تؤثر على بيئة الأعمال وعدم وجود قرارات حكومية تساعد رواد الاعمال على الاستمرار وتحافظ على استقرار بيئة عملهم وتحميهم من المنافسة غير المشروعة، وغياب الأمان الوظيفي المرتبط بغياب نظام تقاعدي واضح المعالم ومناسب لأداء أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

وأشار الى أن من المعوقات كذلك “عدم توافر الأراضي الصناعية والزراعية والخدمية والتخزينية التي يمكن أن تدعم انشطة الأعمال بأسعار معقولة، إضافة الى تعقيدات الإجراءات الحكومية المرتبطة بالتراخيص وطول الدورة المستندية”.

وكشف المانع عن وضع 25 مقترحا لدعم رواد الأعمال من خلال المبادرة في مقدمها خلق فرص تجارية منتجة للشباب الكويتي في القطاع الخاص من خلال التعاون مع الجهات الحكومية في المشاريع التنموية او القائمة وحتى الخدماتية وزيادة مشاركة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي من خلال العمل على تطوير المدن والأراضي الخاصة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى