تكنولوجيا

جهاز Flipper Zero.. أداة اختراق قوية في أيدي المتسللين

في الواقع أصبحت تقنية البلوتوث جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. مما يسمح لنا بتوصيل أجهزتنا بسهولة ومشاركة المعلومات لاسلكيًّا.

ومع ذلك، تظهر التقارير الأخيرة أنه يمكن أيضًا استغلال هذه الراحة من قبل الجهات الفاعلة الخبيثة لتعطيل استخدامنا للهواتف الذكية.

في السياق نفسه، تعرض باحث أمني يُدعى جيروين فان دير هام في الآونة الأخيرة لهجوم غريب على جهاز iPhone الخاص به أثناء وجوده في قطار في هولندا. بدأ يتلقى رسائل منبثقة متواصلة، تبع ذلك إعادة تشغيل هاتفه بشكل غير متوقع. حاول، محبطًا، وضع هاتفه في وضع القفل، لكن حتى ذلك فشل في منع هجمة الاضطرابات. وتم الكشف لاحقًا عن أن هذا الحادث هو هجوم رفض الخدمة (DoS)، مما يجعل الجهاز غير صالح للاستخدام مؤقتًا.

هجوم Flipper Zero

كان مرتكب هذا الهجوم يستخدم جهازًا يسمى Flipper Zero. من خلال استغلال اتصال Bluetooth، يمكن للأفراد الموجودين ضمن نطاق الجهاز (حوالي 30 قدمًا) تشغيل هجوم DoS على أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 17 أو إصدار أحدث. من المهم ملاحظة أنه من الممكن أيضًا استهداف أجهزة Android، ولكن في هذه الحالة، تتأثر أجهزة iPhone فقط.

على الرغم من أن هذه الهجمات ليست قادرة على التسبب في ضرر دائم أو سرقة البيانات الشخصية. فإنها بلا شك يمكن أن تسبب إزعاجًا للمستخدمين. ولم تقم شركة Apple بعد بمعالجة هذه المشكلة علنًا كما لم تقم بتضمين أي حماية محددة ضد هجمات Flipper Zero في آخر تحديث لنظام iOS. ومع ذلك، من المتوقع أن يوفر التحديث المستقبلي. الذي من المحتمل أن يكون iOS 17.1.1 أو iOS 17.2، شكلًا من أشكال التخفيف.

تعطيل تقنية Bluetooth في الأماكن العامة

لحماية نفسك من مثل هذه الهجمات، يجب عليك تعطيل تقنية Bluetooth عندما تكون في الأماكن العامة. حيث تتجمع الحشود، مثل الحافلات أو القطارات أو دور السينما أو الأحداث الرياضية أو الحفلات الموسيقية.

من الناحية المثالية، يعد تعطيل Bluetooth في قائمة الإعدادات أكثر فعالية من استخدام مركز التحكم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مستخدمي Android تعطيل “إظهار الإشعار” للمشاركة القريبة في إعدادات أجهزتهم.

يوصى بشدة بالاستباقية وتعطيل تقنية Bluetooth قبل مواجهة أي هجوم. تعتبر هذه الاضطرابات شديدة للغاية بحيث قد يكون من الصعب الوصول إلى مفتاح تبديل Bluetooth أثناء الهجوم المستمر. ولا تدع شخصًا واحدًا لديه جهاز Flipper Zero يفسد تجربة هاتفك الذكي. كن يقظًا وقم بحماية جهازك من هجمات DoS المحتملة.

زر الذهاب إلى الأعلى