منوعات

حالات صحية يجب فيها تجنب ممارسة رياضة زومبا

تم ممارسة تمارين زومبا لأول مرة في كولومبيا في 1990، وهي مزيج من الحركات المتناغمة مع موسيقا عالمية ولاتينية بشكل خاص، تعد هذه التمارين أشبه بحفلة للرقص من كونها درس رياضي، وهذا بالضبط ما يجعل رياضة زومبا بهذه الشعبية، حيث تعد هذه الرقصة المستلهمة من أميركا اللاتينية من أكثر فصول التمارين الجماعية شهرةً على الإطلاق

ما هي تمارين زومبا؟

هي فصول من التمارين الجماعية تهدف إلى إنقاص الوزن بشكل أساسي، وزيادة رشاقة ومرونة الجسم من خلال اتباع حركات معينة مع الموسيقى، تشمل عدة فصول منها تمارين (Aqua Zumba)، وفصول أخرى تتضمن أوزاناً إضافية لتقوية الجسم وحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، مثل (Zumba Toning)، كما يوجد فصول زومبا للأطفال.

حالات صحية يجب فيها تجنب رياضة زومبا

يوجد بعض الحالات التي يجب فيها مراعاة القيام بتمارين زومبا، مثل:

  • الحمل: إذا كنتي تمارسي تمارين زومبا قبل الحمل، فلا مشكلة في المتابعة في حركات زومبا عند الحمل، مع التأكيد على ضرورة تغيير بعض الحركات إلى حركات أخرى أكثر أماناً تبعاً لتعليمات الطبيب والمدرب الخاص.
  • آلام المفاصل: تحوي تمارين زومبا حركات عالية التأثير، من الممكن أن تسبب ضغط على المفاصل، يجب استشارة المدرب لاستبدال بعض الحركات مثل القفز والوثب الشديد التي من الممكن أن تسبب فقدان بالتوازن بحركات أخرى أكثر ملائمة، كما يجب الحرص على شرب الماء والحفاظ على جسمك رطباً أثناء التمرين.
  • عوائق جسدية: إذا كنت تعاني من حالات جسدية معينة تمنعك من ممارسة تمارين زومبا، يوجد فصول خاصة لتمارين الكراسي المتحركة تعد مناسبة لك بشكل أكبر وتحقق الفائدة المرجوة منها.
  • مرض السكري: تمارين زومبا طريقة فعالة لتخفيف الوزن وبناء العضلات، لكن من الممكن أن تسبب هبوط شديد في سكر الدم مع ازدياد شدة الحركات، من الضروري المتابعة مع الطبيب المختص والمدرب لمراقبة سكر الدم وتغيير خطة العلاج عند الضرورة.
  • أمراض القلب: رياضة زومبا مفيدة لصحة القلب، فهي تساعد في خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد للجسم، مما يساهم في خفض الوزن والحماية من الإصابة بأمراض القلب، لكن في حال كنت تعاني من مرض في القلب فقد يطلب الطبيب البدء ببرامج اللياقة البدنية لإعادة تأهيل القلب قبل البدء مباشرة بحركات زومبا.

 

المصدر: بابونج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى