منوعات

حديقة بوسنية مستوحاة من «ليلة النجوم» لفان غوخ

قرر رجل أعمال بوسني شغوف بأعمال فنسنت فان غوخ تحويل منطقة جبلية في البوسنة إلى مشهد يجسد واقعيا لوحة الرسام الهولندي «ليلة النجوم» على مساحة لا تقل عن عشرة هكتارات.

وقال حليم زوكيتش لوكالة فرانس برس «فان غوخ ملك لنا أيضا، إنه إرثنا. وهي وسيلة لتكريمه».

وتشكل متاهات مكونة من آلاف شجيرات الخزامى والأعشاب والنباتات نسخة طبق الأصل من المشهد السماوي الذي رسمه عام 1889 الفنان الهولندي المنتمي إلى الحركة ما بعد الانطباعية.

مقالات ذات صلة

وأوضح زوكيتش أن «الاكتفاء بإعادة إنتاج صورة مسطحة في فضاء ثلاثي الأبعاد لم يكن ممكنا». وأضاف «بوحي من العمل، حاولنا الالتزام بالأشكال والنسب لجعلها تبدو مطابقة للوحة قدر الإمكان. وأعتقد أننا نجحنا».

وأكد أنه زرع فيها «نحو 130 ألف شجيرة خزامى، وعشرات الآلاف من النباتات العطرية والطبية وآلاف الأشجار»، مشيرا إلى «عدم وجود خط مستقيم واحد في الحديقة، تماما كما هو الحال في الطبيعة».

في الوقت نفسه، أصبح رجل الأعمال مهتما بأعمال فان غوخ التي لم يكن متعمقا فيها. أما اليوم، فيروي بحماسة تفاصيل عن حياة الفنان الذي أبهره «بحبه للطبيعة» و«الشغف الذي كان يؤدي به عمله».

ودعا زوكيتش المهتمين إلى التمتع بـ «القليل من الصبر»، في انتظار اكتمال نمو النباتات والأشجار، مشيرا إلى أنها ستفتح للزوار «في غضون أشهر قليلة».

وأوضح زوكيتش الذي كان يملك شركة تأمين ويعمل حاليا بمجال السياحة، أن «القدرة المالية لا تكفي لإقامة حديقة، بل ينبغي تخصيص وقت» أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى