ترند

حصاد الكتب : دانة النوري تتناول “طقس غير متوقع” للكاتبة وفاء شهاب

 

ترى ما مدى استعداد كل فرد لتقبل الطقس غير المتوقع؟ أحياناً تأخذ البعض المفاجأة عند هطول المطر، أو هبوب الرياح أو التهاب سخونة الصيف أو اشتداد صقيع البرد أو اعتدال الربيع.

إن تقلب الطقس وتنوعه وعدم استقراره أو عدم إمكانية التنبؤ بما سيحدث، يُشَبه في كثير من الأحيان بالنفس البشرية.

        تتغيرالحياة بحلوها ومرها، ومع التغير قد يندهش البعض لرد فعل أحدهم تجاه ما حدث. فعلى خلاف ما يعهده منه، قد يصمد الآخر واقفاً كالجبل متسلحاً بمبادئه، أو قد يبدي آخراً تفاهمه ويذوب مع الحدث كقطعة سكر، أو قد ينكسر آخراً مطأطأً رأسه كوردة لم تستطع مقاومة الريح.

        في المجموعة القصصية “طقس غير متوقع” للكاتبة المتميزة أ. وفاء شهاب، تتجول بنا بين “طقوس” و”مناخات” شتى للأنفس البشرية، وتستعرض حالات معبرة عن أفكار مبعثرة تراود الكثيرين. ترصد الكاتبة وقفات صادقة لتعبر عن أحاسيس قريبة جدا من النفس قد تكون مرت ببال الكثيرين لكنهم لم يولوها أي اهتمام، كما تتحدث عن مشاعر دافئة  تذكر بقيم جميلة عن الصدق والعطاء والوفاء والحب بأشكاله، وتسلط الضوء على جوانب مظلمة كالحقد والانتقام والغيرة أو مشاعر جامدة كالتردد والانكفاء على الذات أو نشوة الانتصار المتأخر وغيرها.

هذه المجموعة القصصية إنما هي حديث النفس للنفس، ففي قصص متعددة، تتراوح بين الصفحة والخمس أو ست صفحات، تغوص الكاتبة في أعماق النفس البشرية لتخرج منها حاملة حوارات ذاتية حيناً وثنائية أو متعددة حيناً آخر، مسلطة الضوء على نقاشات قد لا يقوى البعض على الجهر بها أمام الملأ، وأحاديث تظل حبيسة النفس ولا يتجرأ البعض على البوح بها. تتناول الكاتبة أمور قد تستغرق أمامنا دقائق أو لحظات معدودة بكثير من التحليل المفعم بالمشاعر والأحاسيس.

  يتنوع أسلوب السرد في “الطقوس غير المتوقعة” بين سرد المتكلم أحياناً وسرد المؤلف أحياناً أخرى. كما تباينت الشخصيات الرئيسة فهناك المرأة والزوجة والرجل والبنت والأخت والأب والابن، حتى أن ال”حيوان” وال”جماد” نطقا بما يختلج في صدور البعض بإسقاطات واقعية.

        في “طقس غير متوقع” يستمتع القارئ بالتجول بين 29 قصة على مدى 192 صفحة  بين مختلف أحوال “طقس” النفس الإنسانية على وقع كلمات جزلة ولغة سلسة وتحليل عميق للنفس. يعد الكتاب أحد أحدث إصدارات دار ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع، وعلى الغلاف بضع ورود تتهادى على تدرجات اللون الأزرق، وفي الوسط رسم لفتاة تحمل عصفور أبيض تتساقط حولها أوراق الخريف من عمل الفنانة صفاء شهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى