أخبار العالم

حصيلة الفيضانات في باكستان ترتفع وتجبرها على بحث استيراد الطعام من الهند

قفز عدد القتلى بعد الفيضانات في باكستان، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد التي تعاني من ضائقة مالية من لإنقاذ ورعاية الملايين الذين نزحوا بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث إن 1162 شخصاً، بينهم 384 طفلاً و231 امرأة، لقوا حتفهم بسبب الفيضانات منذ منتصف يونيو(حزيران) الماضي، ومن المتوقع أن تزيد الأعداد في الأيام المقبلة.

وتضرر أكثر من 33 مليون شخص في نحو 116 من أصل 160 منطقة إدارية في باكستان من الفيضانات، مع إعلان 72 منطقة منكوبة على الأقل، ويعيش مئات الآلاف حالياً بلا غذاء، أومياه نظيفة، ومأوى، وأدوية أساسية.

وغمرت الفيضانات أكثر من مليوني فدان من الأراضي الزراعية، ودمرت محاصيل القطن، والأرز، والتمور، والطماطم، والفلفل الحار، وغيرها من الخضروات. ونفق أكثر من 730 ألف رأس ماشية حتى الآن، يشار إلى أن المواشي تمثل شريان حياة بالنسبة لسكان المناطق الريفية، ومصدر دخل لأكثر من 8 ملايين مواطن.
وقد ألحقت المياه الضرر بأكثر من مليون منزل، وطريق على مساحة 5 آلاف كيلومتر، و243 جسراً، وفقاً لأحدث التقارير، كما ارتفعت أسعار الأغذية والخضروات عقب دمار المحاصيل.

ودفع هذا الوضع الحكومة للتفكير في رفع حظر التجارة مع الهند، والسماح باستيراد الخضروات والمنتجات الغذائية الأخرى، ولكن المسؤولين لم يتخذوا قراراً بعد.

وقال وزير المالية مفتاح إسماعيل اليوم إن “الوكالات الدولية تواصلت مع الحكومة للحصول على تصريح لجلب أطعمة من الهند عبر الحدود البرية”.

ويبدو أن الحكومة مترددة في ظل العلاقات المتوترة بين الدولتين وخوفا من توتر سياسي داخلي، بعد استغلال المعارضة قرارات مماثلة في الماضي، وصورتها ضد المصالح الوطنية، وأعلنت باكستان حالة الطوارئ العامة، وناشدت الحصول على مساعدة.

وفي الوقت نفسه، حث رئيس الوزراء شهباز شريف العالم المتقدم على تجنب ترك دول مثل باكستان، مسؤولة عن أقل من 1% من انبعاثات الكربون في العالم، تحت رحمة تغير المناخ، وقال: “إذا كنا نحن اليوم، سيكون غيرنا غداً، تهديد التغير المناخي حقيقي وقوي وماثل أمامنا”.

وأصدرت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء، نداء عاجلاً لتقديم مساعدات طارئة بـ 160 مليون دولار لمساعدة باكستان. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي من المقرر أن يزور باكستان الأسبوع المقبل في رسالة عبر الفيديو، إن “باكستان غارقة في المعاناة”.

وبدأت طائرات محملة بالمساعدات الدولية في الهبوط في باكستان، في حين تعهدت عدة دول بمساعدات مالية، وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تقديم 30 مليون دولار من الولايات المتحدة للمساعدات الإنسانية المهمة مثل الطعام، والمياه، وأماكن الإيواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى