منوعات

حقائق صادمة عن “البيتزا” تمنعك من تناولها !

تعد البيتزا من أكثر الأطعمة انتشارًا حول العالم، حيث يعشقها الكثيرون باختلاف أعمارهم، ولكل منهم تفضيلات خاصة في مكوناتها المستخدمة خلال تحضيرها، ولكن كيف تؤثر على جسمك؟

وتتعدد مكونات البيتزا لتحضيرها ما بين الدقيق الأبيض والزيوت وصلصة الطمام واللحوم الإضافية والخضراوات وأنواع الجبن المختلفة، فلكل مكون منها تأثير مختلف على الجسم قد يكون بعضهم مضرًا بصحتك.

أضرار البيتزا

لتحضير عجين البيتزا يتم الاعتماد في أغلب الأوقات على الدقيق الأبيض الذي يتم تخزينه في دهون البطن نتيجة لصعوبة معالجته، لذلك يفضل استخدام دقيق القمح بدلاً منه باعتباره غني بالألياف الصحية الهامة.

مقالات ذات صلة

ويلجأ الكثيرون إلى استخدام العجين الجاهز للبيتزا الذي يحتوي على زيوت غير صحية تؤدي إلى السمنة والإضرار بالقلب، لذلك ينصح بتحضيرها بزيت الزيتون، لأنه يحتوي على أحماض دهنية صحية للجسم.

أما فيما يتعلق بصلصة الطماطم المستخدمة بالبيتزا، فهي بشكل عام ليست مضرة، إلا أنها تصبح غير صحية عند احتوائها على نسبة سكر كبيرة بما يتسبب في الإصابة بالسمنة والسكري على المدى البعيد.

وتعتبر إضافة الخضراوات إلى البيتزا من أكثر الأشياء التي تجعلها أكثر فائدة، حيث إنها تحتوي على الفيتامينات والألياف، مع أهمية اتخاذ الحذر من الاستخدام المفرط للخضراوات كثيرة الملح مثل الزيتون.

تأثير تناول بيتزا كاملة على الجسم

وتعد اللحوم المضافة الشيء الأكثر ضررًا في البيتزا، حيث إن جميع أنواعها تكون مصنعة بشكل غير آمن، وتتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها السمنة وأمراض القلب والسرطان وأمراض الأوعية الدموية.

أما المكون المحبب إلى الكثيرين في البيتزا هو أنواع الجبن المختلفة التي يتم إضافتها، إلا أنها تعتبر مكونًا غير صحي لاحتوائها على كميات كبية من الأملاح و الدهون المشبعة التي تتسبب في مشكلات بالقلب والسمنة.

وبتناول بيتزا واحدة كاملة يكتسب الجسم سعرات حرارية كبيرة، حيث تحتوي الشريحة الواحدة منها على 313 سعرة حرارية، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات والكوليسترول والسكر.

وتتسبب الدهون التي تحتوي عليها البيتزا في الإصابة ببعض الأحيان بالإمساك لعدم توافر الألياف بنسبة كبيرة بها، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ وقلة النشاط نتيجة احتوائها على كمية من الأملاح التي تقلل من تدفق الدم للقلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى