منوعات

“حليب الأرز ” لحماية القلب والعظام

ربما لم يسمع الكثير بحليب الأرز ماعدا النباتيين الذين يعرفون فوائده ويستخدمونه في نظامهم الغذائي حيث أنه خالي من منتجات الألبان ولا توجد منتجات حيوانية وفي نفس الوقت يحتوي على مغذيات غنية وصحية للجسم متعددة.

يتم تحضير حليب الأرز من الأرز المسلوق ونشا الأرز البني علاوة على ذلك، فهو خالٍ من لاكتوز وبالتالي يناسب حتى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

ولأن نكهة حليب الأرز قد تكون غريبة على البعض لذلك غالبًا ما يتم تحليته من الشركات المصنعة حتى يشبه حليب البقر التقليدي. ويعتبر أيضا خيار صحي للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على معادن ومغذيات فريدة دون تناول الكثير من الدهون أو السعرات الحرارية.

وأهم مميزات بديل الحليب هذا احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة وأيضا 140 سعرة حرارية لكل كوب، وحوالي 3 جرام فقط من الدهون وهي أقل بكثير من 10 جرام من الدهون في كوب من حليب البقر الكامل الدسم.

ولا يحتوي حليب الرز على الكوليسترول مما يجعله مفيد لصحة القلب إضافة إلى معادن أخرى ويضيف مستويات من الكالسيوم وفيتامين B والحديد وفيتامين A وفيتامين D، وهذا ما يضعه في تكافئ تقريبًا مع حليب البقر.

من فوائده العديدة حماية البشرة حيث يحتوي حليب الأرز على مكونات مفيدة لحماية البشرة حماية مضاعفة من الداخل والخارج وعلاج مشاكل الجلد المختلفة، ومن أهم المكونات “حمض أمينوبنزويك” والذي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وأيضا علاج البشرة عند التعرض لحروق الشمس، فيكفي تطبيقه بلطف على المناطق المتضررة.

ويعد حليب الأرز أحد أفضل الطرق لتنظيف الوجه، حيث يمكن مزجه بالعسل ثم يوضع على الوجه ويُترك لبعض الوقت فيجعل البشرة مشرقة وذات ملمس ناعم.

كما يمكن استخدام حليب الأرز كمقشر طبيعي لبشرة الوجه كما على باقي الجسم بعد مزجه مع عجينة اللوز أو الحمص.

كما يعتبر وسيلة فعالة في تفتيح لون الشفاه وتخليصها من السواد بدهنه على الشفاه وتركها على الشفاه لبعض الوقت .

وبالنسبة للصحة العامة فهو يعزز تجديد الخلايا ويحافظ على تدفق الدم بشكل جيد داخل جسم الإنسان ويبطئ عملية الشيخوخة ويعزز الطاقة بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في حليب الأرز، على قوة الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على مقاومة الإجهاد والالتهابات ويقلل من الكولسترول لخلوه منه ومن خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويعتبر مفيد للأشخاص الذين يعانون من السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحافظ على تحسين صحة الجهاز الهضمي ويمنع الانتفاخ عن طريق مكافحة الغازات بسبب أنواع الأكل غير الصحية لأنه غني بفيتامين E والمغنيسيوم كما يعزز حليب الأرز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في تعميمها في الدم.

ويساعد حليب الأرز بسبب انخفاض منسوبه من السعرات الحرارية ولغنائه بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين د والحديد والمغنيسيوم على تزويد الجسم بطاقة وحيوية لبقية اليوم على المساعدة في تخفيض الوزن والحفاظ على صحة العظام و مكافحة مرض هشاشة العظام عند تقدم العمر.

ولاحتوائه على السيلينيوم والمنغنيسيوم، وهما من مضادات الأكسدة القوية فإنه يساعد أيضا في تثبيط العوامل المسببة للسرطان.

 

المصدر: الجزيرة أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى