أخبار الكويت

حماية البيئة: 7% من مساحة الكويت «سبخات»

كشفت مدير مركز صباح الأحمد للتدريب البيئي في الجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد أن السبخات في الكويت تغطي نحو 7% من مساحة الكويت.

وقالت بهزاد في تصريح صحافي أمس إن السبخات تصنف على أنها سبخات ساحلية مع تصنيف الأخرى المتبقية على أنها سبخات قارية.

وأوضحت أن السبخات الساحلية تتوزع في السهل الساحلي الشمالي الذي يشمل الساحل الغربي لخور الصبية وجزيرة بوبيان وعبر الساحل الشمالي لخليج الكويت.

وأكدت إمكانية تطوير مناطق السبخات في دولة الكويت لتحقيق أرباح كبيرة والمساهمة في النمو الاقتصادي من خلال إعتمادها ضمن مكونات السياحة البيئية في البلاد، إضافة إلى شمولها في التنمية الحضرية، فضلا عن المسارات المقترحة الأخرى للسبخات والمتمثلة في الزراعة الحرجية والمحميات الطبيعية.

واقترحت بهزاد استحداث إطار تنظيمي لحماية هذا المورد من أنشطة التنمية العامة والخاصة.

وأكدت أن هناك مواقع بعيدة عن التطور العمراني الحالي ونادراً ما تتم زيارتها في إطار السياحة البيئية وربما العلمية، داعية إلى استخدام هذه المناطق كمناطق سياحية، والتوصية بتطوير هذه المواقع للتشجيع على السياحة البيئية وتعزيز الوعي العام بهذه البيئة الرسوبية الفريدة والمعقدة.

وأضافت أنه يمكن إنشاء مرفق سياحي لتقديم المعلومات وتنسيق أنشطة البحث العلمي المستقبلية، فضلا عن تضمين مواقع السبخات بتجهيزات خاصة كممرات خشبية مرتفعة ومنصات مراقبة لتقلل من تأثيرات روادها على المكونات الميكروبية الحساسة في منطقة العليا للمد والجزر، مع السماح لهم بفحص مجموعة متنوعة من الرواسب والنظم البيئية، ومنها تكوين المتبخرات، والحصائر الميكروبية ومسطحات الطين بين المد والجزر، وجداول المد والجزر وأشجار المانغروف.

وأشارت إلى أنه يمكن تعزيز التعليم العام من خلال إشراك كوادر متخصصة وفرق ومجاميع تطوعية في الدراسات البحثية والأنشطة السياحية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى