إقتصاد وأعمال

حمد المرزوق: تقرير بيت التمويل الكويتي «بيتك» للاستدامة علامة فارقة في رحلتنا

أصدر بيت التمويل الكويتي «بيتك» تقرير الاستدامة لعام 2023، في نسخة هي الأولى من نوعها على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، حيث يجمع بين الأداءين المالي وغير المالي للبنك في وثيقة واحدة بالتوافق مع مبادئ (التقارير المتكاملة)، في خطوة رائدة لتعزيز الشفافية والمسؤولية، وضمن جهود «بيتك» المستمرة في دمج استراتيجية الاستدامة تماشيا مع الممارسات العالمية.

وأوضح البنك في بيان صحافي، أن تقرير الاستدامة لعام 2023 يتناول أعمال «بيتك» بصورة شاملة ومتكاملة عن الأداء والتحديات والفرص التي يواجهها البنك، كما يغطي أهم الأنشطة والجوانب المتعلقة بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية.

علامة فارقة

وضمن كلمته في تقرير الاستدامة، قال رئيس مجلس إدارة «بيتك»، حمد المرزوق: «بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة، يسرني أن أقدم لكم تقرير الاستدامة الصادر عن مجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) والذي يمثل علامة فارقة من معالم رحلتنا على طريق الاستدامة».

وأضاف المرزوق: «يأتي إطلاق هذا التقرير بالتزامن مع نجاح خطوات عملية الاستحواذ ثم الدمج مع البنك الأهلي المتحد والتي مثلت انطلاقة جديدة للعالمية ونقلة تاريخية مهمة في مسيرة (بيتك) عززت بشكل كبير استقراره المالي وقدمت فوائد عديدة للمساهمين وجعلت منه أكبر مؤسسة في القطاع الخاص الكويتي من حيث القيمة السوقية».

وأشار إلى أن هذه الخطوة تضاعف من قدرت البنك والتزامه بتحقيق مستويات غير مسبوقة من التنمية المستدامة بمختلف أشكالها من خلال التلاقي الواضح بين خطة «بيتك» الطموحة ليحتل مكانته اللائقة بين أكبر 100 بنك بالعالم، وبين استراتيجيته للاستدامة التي تم تصميمها بشكل مدروس لتتماشى مع رؤية الكويت 2035 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs.

نهج استباقي لمفهوم الاستدامة

وذكر المرزوق أن بناء «بيتك» نموذجا مصرفيا مستداما يضم الأبعاد البيئية والمجتمعية والحوكمة (ESG) أصبح ضرورة حتمية، ومن هذا المنطلق جاءت رؤية مجلس الإدارة لتبني ممارسات مسؤولة تحمل نهج استباقي لمفهوم الاستدامة وكيفية تطبيقها بما يحمل قيمة مضافة لمساهميه وعملائه والمجتمعات التي نعمل بها، وبما ويعزز مكانته كصرح مصرفي رائد محليا وعالميا.

وانطلاقا من رؤية «بيتك» للتحول الرقمي كقوة دافعة ورافد أساسي في تحقيق التنمية المستدامة، وإيمانه بأن التطور الرقمي هو المحرك الرئيسي للنمو المستقبلي، تشهد الخدمات المصرفية الرقمية في «بيتك» تطورا كبيرا، لعل أبرزها تدشين «تم» كأول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بالكويت، وعلامة فارقة بمسيرة بيتك لقيادة التحول الرقمي للخدمات المصرفية.

تعزيز الشمول المالي

وقال المرزوق إنه لما كانت الاستدامة عنصرا رئيسيا في كل ما نقوم به، فقد ركزت استراتيجية «بيتك» على تعزيز الشمول المالي وتلبية الاحتياجات المالية لمختلف شرائح المجتمعات التي تعمل بها مجموعة «بيتك» في 12 دولة حول العالم، كما ركزت استراتيجية «بيتك» في الاستدامة على تعزيز مفهومي الشمول والتنوع عبر الحفاظ على بيئة عمل محفزة للموظفين، وتمكين المرأة، وتوظيف الكوادر الوطنية المؤهلة، وتوفير التدريب اللازم لها وفتح آفاق التطور والنمو أمامها.

وفي هذا الإطار، واصل «بيتك» خلال العام 2023 تحقيق تقدم واضح على صعيد ترسيخ مبادئ الاستدامة وتعميق مفهومها، حيث قدم «بيتك» برنامج فرصة، للاستثمار في المواهب الشابة ودعمهم بهدف تمكينهم.

كما وجه «بيتك» اهتماما خاصا بدعم تمكين المرأة، وفي هذا الصدد يعتبر أول بنك إسلامي في الكويت يوقع اتفاقية مبادئ تمكين المرأة (WEPs) مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لتعزيز إمكاناته في توفير قاعدة متينة وبيئة صحية تمكن الموظفات من تنمية وبناء مهاراتهن القيادية، حيث تشغل العديد من النساء مناصب إدارية تنفيذية في «بيتك».

رسالة مجتمعية

وقال المرزوق: «نجدد التزامنا بتقديم نموذج يحتذى به في المسؤولية المجتمعية وتأكيد دور بيتك كمؤسسة مالية وطنية عريقة تحمل رسالة مجتمعية تنبع من هويته «كمؤسسة مصرفية تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة بما تحمله من قيم تحث على العطاء والتلاحم والتكافل بين أفراد المجتمع، فقد شارك «بيتك» في مؤتمر الأطراف للمناخ (COP28) للأمم المتحدة واستعرض مساهمته الكبيرة في الاستدامة. كما نجح في تنظيم أول حوار حول دور التكافل في التخفيف من المخاطر المناخية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي».

وأضاف: «استكمالا لمسيرته الناجحة، وحرصه على الاستمرارية في العمل المجتمعي من خلال برامج طويلة الأمد، فقد حقق «بيتك» نتائج مجتمعية استثنائية في عام 2023، توجت بحصوله على تصنيف «رائد سوق» في المسؤولية المجتمعية على مستوى الكويت من مجلة يوروموني العالمية تقديرا لما قام به «بيتك» من مبادرات وفعاليات ذات قيمة مضافة وأثر إيجابي على المجتمع بكل شرائحه، فقد نجحنا عبر مسارنا المجتمعي من خلق العديد من الشراكات الإستراتيجية مع كبرى المؤسسات والهيئات الرسمية على مستوى مجموعة «بيتك» واستطعنا من خلالها تقديم الدعم وترك بصمة إيجابية واضحة في المجتمعات التي نعمل بها».

إطار عمل واضح

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف عبدالوهاب الرشود في كلمته في تقرير الاستدامة: «يلتزم بيتك بإطار عمل واضح للانطلاق نحو غد أكثر استدامة، من خلال العمل على دمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة للحفاظ على نموذج مصرفي رائد، يستمد رؤيته في تطبيق التنمية المستدامة من مبادئ وروح عمل الشريعة الإسلامية.

وفي هذا الإطار، قال الرشود: «أضع بين أيديكم هذا التقرير الذي يلقي الضوء على إنجازات بيتك وجهوده في قيادة أجندة الاستدامة في القطاع المصرفي الإسلامي بالمنطقة، وحرصه على تقديم تجربة مصرفية فريدة تحقق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على البيئة، مع الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة SDG وتحسين حياة المجتمعات التي يعمل بها».

وتابع: «على هذا النحو، وبالتزامن مع ما نشهده من نجاحات متحققة في ظل نجاح عملية الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد والانطلاق نحو بناء صرح مصرفي عالمي يستشرف آفاق المستقبل، ويحمل طموحات غير محدودة، نسعى جاهدين إلى مواصلة جهودنا في الاستدامة وتعزيز الشمول المالي ومنتجات التمويل الأخضر، سواء على مستوى الأفراد أو الشركات».

مستقبل أكثر استدامة

وذكر الرشود: «ندرك في بيتك حجم المسؤولية التي تقع على عاتقنا للمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة، ومن هذا المنطلق تتضمن إستراتيجية بيتك للاستدامة أكثر من 62 هدفا اقتصاديا وبيئيا واجتماعيا وأهدافا متعلقة بالحوكمة».

وواصل «بيتك» دعمه للمشاريع الاجتماعية والبيئية من خلال حملة «Keep it Green»، حيث يسعى دوما لدعم المجتمعات التي يعمل فيها، ويحرص على التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية المهتمة بهذا الشأن من خلال الشراكات التي عقدناها ومنها الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP التي نتج عنها العديد من المبادرات النوعية، وأيضا الشراكة مع الهيئة العامة للبيئة في الكويت، والشراكة الاستراتيجية مع المركز العلمي بالكويت، للتعاون في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة، حيث نقدم مساهمات وإضافات مهمة في عديد من المشاريع والمبادرات ذات الصلة بقضايا وأنشطة وفعاليات حماية البيئة والحد من الآثار السلبية للتغير المناخي، والمساعي والجهود الرامية للتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وذلك على مستوى المجموعة ووحداتها المتواجدة في 12 دولة حول العالم.

وقد استطاع «بيتك» أن يكون أول بنك في الكويت يحصد شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذهبي عن مبنى معرض (KFH Auto)، وهو أول مبنى صديق ومتوافق مع معايير السلامة.

التمويل الأخضر

وأشار الرشود إلى أنه يمكن القول إن التوجه العام لدى «بيتك» يتركز على تعزيز إصدارات الصكوك الخضراء، إلى جانب تعزيز منتجات التمويل الأخضر سواء على مستوى الأفراد أو الشركات.

وتأكيدا لسعيه نحو تعزيز عناصر الاستدامة والبيئة، أطلق «بيتك» حملة تمويل شخصي تعد الأولى من نوعها على مستوى السوق الكويتي للمواطنين أصحاب قسائم السكن الخاص، تحت عنوان «التمويل المستدام للمنتجات الخضراء Green Products»، توفر كافة احتياجات العملاء لبناء السكن الخاص، من المنتجات المستدامة التي تسهم في المحافظة على الموارد الطبيعية والاستفادة من الطاقة المتجددة، بما يحقق للعملاء خدمة متكاملة لجميع مراحل البناء متوافقة مع أحدث متطلبات حماية البيئة، وينسجم مع توجهات «بيتك» نحو قيادة التعاملات المالية نحو تعزيز عناصر الاستدامة والبيئة.

تقرير البصمة الكربونية.. الأول بالقطاع المصرفي الكويتي

قال حمد المرزوق إنه في خطوة استباقية تعكس التزامه بالريادة البيئية والصيرفة المالية المسؤولة وحرصه على مواصلة النهج المصرفي المستدام، أصدر «بيتك» تقرير البصمة الكربونية، الأول من نوعه على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.

وأوضح ان التقرير تضمن معلومات قيمة ورؤى ثاقبة وخططا مفصلة تسلط الضوء على الحد من انبعاثات الكربون، وتقليل الآثار السلبية للأنشطة غير المتوائمة مع حماية البيئة خلال السنوات المقبلة بما يتماشى مع المبادرات العالمية لمكافحة تغير المناخ.

كذلك نجح «بيتك» في إطلاق أول برنامج تمويل يهدف إلى دعم تطوير الإسكان الخاص مع الالتزام بمعايير بيئية صارمة، مع التركيز على استخدام المواد المعاد تدويرها ومصادر الطاقة المتجددة، ووقع «بيتك» شراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لوضع معايير ثابتة لأهداف التنمية المستدامة للتمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وخاصة التمويل الأخضر.

الاستفادة من مزايا التحول الرقمي

ذكر عبدالوهاب الرشود أن «بيتك» نجح في توظيف التقدم التكنولوجي والاستفادة من تفوقه في مجال التحول الرقمي وتبني الذكاء الاصطناعي والتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية (FinTech) في المنتجات والخدمات وتطوير البنية التحتية من الأنظمة والبرامج الذكية المرنة الداعمة والأساسية، بما يمنح العملاء تجربة مصرفية سهلة، ويعزز جهود «بيتك» في الاستدامة كون التحول الرقمي هو من الركائز الأساسية في الاستدامة والوصول إلى مستقبل خال من الكربون.

وقد شهد العام 2023 إطلاق بنك «تم» الرقمي، وهو أول بنك رقمي متوافق مع الشريعة الإسلامية في الكويت، ومنصة زاهب الرقمية للتجار وأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، وخدمة «التمويل أون لاين»، وخدمات جديدة في السداد والدفع الإلكتروني، وفتح الحسابات إلكترونيا، وإصدار بطاقات بمزايا فريدة، وتطوير أداء الأجهزة في مجالات جديدة مثل الطباعة الفورية للبطاقات بأنواعها، وشراء وبيع الذهب أونلاين، كما تم الربط مع تطبيق «ويسترن يونيون» لإجراء التحويلات المالية الدولية، وإجراء العديد من المعاملات دون الحاجة لزيارة الفرع.

الاستثمار في الكوادر المصرفية الشابة

قال الرشود: «نحن في «بيتك» على قناعة راسخة أن التنوع والشمول وتمكين المرأة والاستثمار في الكوادر المصرفية الشابة هو محور إثراء مواردنا البشرية، و«بيتك» يمتلك كل تلك العناصر، على سبيل المثال يمضي قدما في برنامج «فرصة» لتدريب وتطوير مهارات الشباب والمتفوقين، وضاعف اهتمامه بالشمول المالي للخدمات المالية، وعزز من تمكين المرأة، حيث قطع «بيتك» شوطا كبيرا في هذا المجال حتى أصبحت المرأة تحتل مكانة مميزة في مختلف إدارات البنك».

وعلى صعيد متصل، وقع «بيتك» مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بهدف تبادل الخبرات بين الجانبين بخصوص الاستدامة، ولعل باكورة هذا التعاون كان عبارة عن برنامج تدريبي للإدارة التنفيذية في «بيتك» بهدف تطوير مهارات الاستدامة وزيادة الوعي بها داخل المؤسسة.

وأكد الرشود أن رحلة الاستدامة في «بيتك» سوف تواصل مسيرتها بخطى متسارعة لتحقيق إنجازات جديدة في المستقبل وإحراز تقدم ملحوظ في دمج ممارسات الاستدامة في أعمال البنك اليومية بما يدعم استمرارية نموه وينعكس بشكل إيجابي على جميع المتعاملين معه.

زر الذهاب إلى الأعلى