منوعات

حمية “قوس قزح” مفتاح الصحة

تزداد شعبية الحميات الغذائية في الآونة الأخيرة، ومن بينها حمية “قوس قزح” التي تركز على أهمية تناول الفواكه والخضروات بألوان متعددة. تهدف هذه الحمية إلى ضمان حصول الجسم على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية من خلال تنوع الألوان في النظام الغذائي.

توضح الدكتورة آنا خاكيموفا، أخصائية أمراض الباطنية والروماتيزم، في حديثها لـ Gazeta.ru أن “جوهر هذه الحمية يركز على أن المنتجات الملونة لها خصائص مفيدة للجسم. كلما كان النظام الغذائي أكثر تنوعاً، زادت المواد المفيدة والضرورية لوقاية الجسم وحمايته”.

تشير خاكيموفا إلى ضرورة تناول قطعة واحدة على الأقل من الفاكهة أو الخضار الطازجة (150-200 غرام) مع كل وجبة، مع إمكانية إضافة نوعين أو ثلاثة من الأطعمة النباتية لتعزيز التنوع الغذائي.

وتؤكد الدكتورة أن حمية “قوس قزح” تبدأ عند التأكد من وجود ثلاثة ألوان مختلفة على الأقل في كل وجبة، واستبدال الوجبات الخفيفة المصنعة بالفواكه والخضروات الطازجة. من المهم أيضًا مزج مجموعة من الفواكه والخضروات الملونة في عصير صباحي صحي.

فيما يتعلق بفوائد الألوان، توضح خاكيموفا أن الفواكه والخضروات الحمراء والوردية تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تحمي الجسم من أشعة الشمس، وتحسن صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان. بينما تحتوي الألوان البرتقالية والصفراء على بيتا كاروتين، الذي يعزز صحة العيون والجلد والجهاز المناعي.

أما الخضروات الورقية الداكنة والملفوف الأخضر، فهي غنية باللوتين وزياكسانثين، التي تحارب الالتهابات وتحمي الجسم من سرطان الكبد والجلد والمعدة والقولون. في حين أن الأطعمة الزرقاء والأرجوانية تحتوي على الفينولات التي تقلل من خطر الإصابة بداء السكري والسرطان وأمراض القلب.

باختصار، تشجع حمية “قوس قزح” على الاهتمام بتنوع الألوان في الطعام كوسيلة لتحقيق صحة أفضل.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى