أخبار الكويت

خبيرة الأمم المتحدة كاتالينا أغيلار تزور الكويت لتقييم حالة ذوي الإعاقة 


بدعوة من دولة الكويت تعتزم المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة كاتالينا ديفانداس أغيلار القيام بأول زيارة لها إلى دولة الكويت خلال الفترة ما بين 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2018. 

ومن المقرر تلتقي الخبيرة الأممية الذي تزور البلاد مع ممثلي الحكومة، وكذلك مع المنظمات التي تمثل الأشخاص ذوي الإعاقة، والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، ومسؤولي الأمم المتحدة كما ستزور المدارس ومستشفيات الأمراض النفسية والمرافق السكنية.

و ستقوم السيدة أغيلار خلال زيارتها بالتركيز على الخطوات التي اتخذتها دولة الكويت بشأن تنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة لا سيما في مجالي الحماية الاجتماعية والأهلية القانونية، و سيصبّ جلَّ الاهتمام من زيارتها على خطة التنمية الوطنية الكويتية لعام 2035 التي تنص على إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، كما سترفع المقررة الخاصة تقريراً شاملاً إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يتضمن النتائج والتوصيات التي توصلت إليها، وذلك في مارس 2020. 

وكشفت ديفانداس أغيلار في تصريح لها قائلة: “أتطلع إلى التعامل مع صنّاع السياسات، والهيئات الحكومية، والأشخاص ذوي الإعاقة والجهات الفاعلة في المجتمع المدني لفهم قضايا التعليم الشامل للجميع، وسبل تحقيق العدالة، والاندماج الاجتماعي ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في عمليات صنع القرار“.

وستعمل المقررة الخاصة على رفع تقاريرها إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة كما سوف تسدي المشورة بشأن إعمال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على نطاق واسع، ويشمل ذلك دعم الحكومات من أجل تحديد الممارسات الجيدة والفرص والتحديات وثغرات الحماية في هذا المجال. ويسترشد عملها باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

كما ستعقد ديفانداس أغيلار مؤتمراً صحفياً في دار الأمم المتحدة لمشاركة وسائل الإعلام ملاحظاتها الأولية حول الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى