منوعاتهاشتاقات بلس

خلال فصل الصيف الحار.. ما سبب عدم تبريد مكيف السيارة بكفاءة؟!

بدأ فصل الصيف في الكويت على وجه الخصوص وكذلك في عدد كبير من البلاد والمدن العربية وحان الوقت حتى يقوم العديد بتفقد نظام التكييف وفحص مدى قوته لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة بشدة، حيث وقع العديد في السنوات الماضية في فخ عدم تبريد مكيف السيارة بالكفاءة المطلوبة، وقد يتسبب في هذا الأمر مجموعة أجزاء مختلفة كلٌ له وظيفته الخاصة في نظام التبريد.

عدم تبريد مكيف السيارة

سوف نتحدث بالتفصيل عن أسباب عدم تبريد مكيف السيارة ، كما سوف نخبركم أيضاً ببعض النصائح التي يمكنكم اتباعها للحفاظ على قوة نظام التكييف في فصل الصيف.

أسباب عدم تبريد مكيف السيارة

إن سبب عدم تبريد مكيف السيارة قد يأتي من عدة أجزاء، لذا دعونا نطلعكم عليها فيما يلي:

تلف كمبروسر التكييف

يُعتبر كمبريسور التكييف القلب النابض في هذا النظام، حيث أنه يقوم بضغط غاز التبريد مما يرفع من درجة حرارته، ثم يمر هذا الغاز عبر المكثف ليصبح سائل وتبدأ عمليات التبادل الحراري المؤدية إلى خروج هواء بارد من فتحات التكييف، لهذا يُعد تلف الكمبروسر من أبرز الأسباب المؤدية إلى ضعف التكييف وحتى وإن تم رفعه لأعلى درجة تبريد.

يجدر بالذكر أن العمر الافتراضي لكمبروسر التكييف يتأثر بالمسافة التي قطعتها السيارة وطريقة استخدام الميكف، لكنه يتراوح بين مسافة 130 – 160 ألف كم.

وجود ثُقب في المكثف

بعد أن قام الكمبروسر بضغط غاز التبريد ونقله إلى المكثف، في هذا الحين يقوم المكثف بتحويل هذا الغاز إلى سائل عن طريق خفض درجة حرارته مع إبقاء الضغط العالي للحصول على أفضل درجة تبريد، لكن مع وجود تلف معين أو ثقب في المكثف لن يستطيع من خفض حرارة الغاز وتحويله إلى سائل تبريد.

انخفاض نسبة غاز الفريون

كما ذكرنا في النقطة السابقة، فإن غاز الفريون هو المادة الرئيسية المستخدمة من أجل الحصول على هواء بارد بعد أن يتم ضغطه وتحويله إلى سائل تبريد، ويمكن التعرف على هذه المشكلة عند ملاحظة ضعف التكييف بشكل تدريجي، ويمكن الاستدلال أيضاً إلى انخفاض نسبة الغاز عند ملاحظة عدم قيام المكيف بالتبريد أثناء توقف السيارة.

انسداد فلتر التكييف

ذكرنا مسبقاً لكم وظيفة هذا الفلتر الرئيسية والتي تتمثل بتنقية الهواء من الأوساخ والشوائب قبل دخوله إلى المقصورة، ولكن بعد فترة من الزمن تصبح نسبة التراكمات كبيرة ولن يستطيع الهواء المرور من خلاله، لذا يتحتم على مالك السيارة تفقد هذا الفلتر و تنظفيهبين الحين والآخر، وينبغي استبداله كلياً بعد قطع مسافة 50,000 كم

مشاكل في النظام الكهربائي

كأي نظام كهربائي في السيارة، يستمد نظام التكييف الطاقة اللازمة حتى يعمل بكفاءة من بطارية السيارة وعند العثور على عطل في البطارية أو الوصلات والأسلاك لن يعمل المكيف أبداً.

كيف تحافظ على تكييف سيارتك ؟

أسباب-عدم-تبريد-مكيف-السيارة

  • احرص على القيام بصيانة دورية وتفقد الأجزاء التي تحتاج إلى تنظيف مثل الفلتر
  • تفقد نسبة غاز الفريون بين الحين والآخر
  • تجنب ركن السيارة تحت أشعة الشمس
  • فتح النوافذ لتهوية السيارة قبل تشغيل التكييف لتخفيف العبء عليه، والتدرج في رفع درجة التبريد عند تشغيله

عدم-تبريد-مكيف-السيارة

وفي الختام، كانت هذه أبرز اسباب ضعف مكيف السيارة حسب الأجزاء المكونة لهذا النظام، ويمكنكم اتباع النصائح المذكورة أعلاه لتجنب هذا النوع المشاكل في فصل الصيف ومواجهة درجات الحرارة المرتفعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى