منوعات

دراسة: أوميغا 3 تخفض ضغط الدم وتقلل الإصابة بأمراض القلب

إن تبني أنماط غذائية صحية حتى بعد تشخيص ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير وفرص الإصابة بمضاعفات أمراض القلب في المستقبل.

أما بالنسبة لما يجب تناوله لخفض ضغط الدم بعد تشخيصه، فقد حددت دراسة جديدة نوعًا معينًا من الدهون التي يجب تناولها؛ إذ يرتبط تناول المزيد من أوميغا 3 بتحسين طول عمر القلب والأوعية الدموية.

فقد بحثت دراسة نشرت أخيرا بمجلة «التغذية السريرية» تأثير تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 على الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

واشتهرت أحماض أوميغا 3 منذ فترة طويلة بفوائدها الصحية على القلب، لكن القليل من الدراسات بحثت تأثيرها على المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وقد نظر الباحثون في هذه الدراسة إلى الأنظمة الغذائية لما يقرب من 27000 شخص بالغ يعانون من ارتفاع ضغط الدم لمعرفة عدد دهون أوميغا 3 التي كانوا يستهلكونها من الأطعمة والمكملات الغذائية.

وفي نهاية الدراسة، تم قياس الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والوفيات القلبية الوعائية (أي حالة وفاة مرتبطة بأمراض القلب).

ومن المؤكد أن تناول المزيد من دهون أوميغا 3 كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والوفيات القلبية الوعائية.

أما بالنسبة لأمراض القلب على وجه الخصوص، فتشير التقديرات إلى أن الخطر أقل بنسبة 32 % إلى 47 % بالنسبة لأولئك الذين تناولوا المزيد من أوميغا 3. لكن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن هذه العلاقة كانت مفيدة بشكل كبير عند النظر إلى تناول نوع واحد فقط من دهون أوميغا 3. (هناك ثلاثة أنواع: EPA وDHA نوعان من أوميغا 3 موجودان في الأسماك الدهنية وALA هو أوميغا 3 نباتي موجود في المكسرات والبذور)؛ لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يستهلكون المزيد من EPA، كان لدى DHA وALA خطر أقل للوفيات القلبية الوعائية بنسبة 13% و14% و11% (على التوالي)، وذلك وفق ما أفاىد موقع «MBGhealth» الطبي المتخصص.

وفي الدراسة، تم تعريف تناول ALA المرتفع على أنه 1.2 إلى 1.6 غرام يوميًا، في حين تم اعتبار المستويات العالية من تناول EPA وDHA 250 ملليغرام.

كيف تدعم أوميغا 3 ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب؟

تستهدف أوميغا 3 ضغط الدم وصحة القلب بطرق مختلفة. فهي تساعد على تحسين تدفق الدم؛ حيث تشير الدراسات إلى أن EPA وDHA يعززان خلايا جدران الأوعية الدموية لإطلاق مركب يسمى أكسيد النيتريك، الذي يوسع الأوعية الدموية ويخفف الضغط على جدرانها.

ويؤدي الضغط المرتفع جدًا على جدران الشرايين إلى الإضرار بقلبك بمرور الوقت عن طريق إضعاف سلامة الأوعية الدموية.

تكافح الإجهاد التأكسدي

الإجهاد التأكسدي الناتج عن تراكم الجذور الحرة في الواقع يقلل من إنتاج مركبات مثل أكسيد النيتريك، ما يحافظ على تدفق الدم مقيدًا ويرفع ضغط الدم.

وتتمتع أوميغا 3 بخصائص مضادة للأكسدة في الجسم يمكن أن تساعد في مواجهة هذا التفاعل.

تخفض مستويات الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي مقياس لكمية الدهون المنتشرة في الدم. وتعد المستويات العالية من الدهون الثلاثية أيضًا خطرًا للإصابة بأمراض القلب.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بزيادة أوميغا 3 للمساعدة في إدارتها.

زيادة تناول أوميغا 3

لاحظ الباحثون في الدراسة أن معظم تناول المشاركين للأوميغا 3 (حوالى 90 % في الواقع) جاء من مصادر ALA نباتية مثل بذور الشيا وبذور الكتان والجوز.

وفي حين أن هذه الأطعمة كلها مغذية، إلا أن الجسم لا يستخدم حمض ALA omega-3 بكفاءة، خاصة عند مقارنته بحمض EPA وDHA. فهذان الشكلان من أوميغا 3 يحتاج معظمنا إلى التركيز عليهما. وأن الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والرنجة والأنشوجة) هي أفضل مصادرهما الغذائية.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى