منوعات

دراسة: ارتفاع تركيز نسب الزئبق في الأسماك والمحار

نشرت صحيفة La Vanguardia الاسبانية، أنه وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد نظرا لارتفاع درجة حرارة المحيطات، فقد بدأ تركيز الزئبق في الأسماك والمحار يزداد.

حيث يعتبر الزئبق عنصرا كيميائيا طبيعيا موجودا في الهواء والماء والتربة، إلا انه سام لجسم الإنسان. ولكن يوجد هذا العنصر في بعض أنواع الأسماك التي يتناولها البشر.

وتحدث خبراء التغذية عن الأسماك التي يمكن أن يكون تناولها ضارا بالصحة.

وفي هذا الاطار، قال اختصاصي التغذية وعالم النفس الصحي أليخاندرو بيرا ان “الزئبق يضر بالجهاز العصبي فقط إذا تم تناوله بجرعات كبيرة. وهو موجود بشكل أساسي في الحيوانات المفترسة الكبيرة”.

وفقا لدراسة كلية من جامعة مورسيا، يوجد في أجسام الإسبانيين أكبر كمية من الزئبق من بين جميع الأوروبيين، الذين يعشقون أطباق سمك السيف. ولا توصي وكالة سلامة الأغذية الإسبانية بتناول هذه الأسماك وسمك القرش والتونة للأطفال والنساء الحوامل.

وورغم ان الخبراء صنفوا سمك السيف والتونة والماكريل والبايك وأسماك القرش والحيتان كأسماك غنية بالزئبق، إلا انه وفقا لبعض العلماء، فان معظم الزئبق يخرج أثناء عملية الطهي. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون هذه الأسماك غنية بالسيلينيوم والدهون الصحية، مما يقلل الآثار الضارة للزئبق. ومع ذلك لا يجب تناول الكثير من هذه الأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى